قسم الصحه

دراسة: «أوزمبيك» قد يعالج مرضاً جلدياً مزمناً

عبوة من عقار أوزمبيك في بريطانيا (رويترز)

عبوة من عقار أوزمبيك في بريطانيا

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة لدواء إنقاص الوزن الشهير «أوزمبيك»، وهي إمكانية تصديه لمرض جلدي يُدعى «التهاب الغدد العرقية القيحي».

والتهاب الغدد العرقية القيحي هو اضطراب التهابي مزمن يُسبب بثوراً ببعض مناطق الجسم، خصوصاً تحت الذراعين وفي أعلى الفخذ، ويؤثر على ما لا يقل عن 1 من كل 100 شخص، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسمنة، وفق ما نقلته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

وتشمل علاجات هذا المرض فقدان الوزن، والمضادات الحيوية، والأدوية المضادة للالتهابات، والجراحة والعلاج بالليزر.

إلا أن الدراسة الجديدة أضافت «أوزمبيك» لهذه القائمة من العلاجات.

وفي الدراسة، تلقى 30 مريضاً يعانون السمنة ومن مستويات متفاوتة من التهاب الغدد العرقية القيحي، عقار «أوزمبيك» أسبوعياً لمدة 8 أشهر تقريباً.

وخسر المشاركون 6 كيلوغرامات في المتوسط، وتحسنت نسبة السكر في الدم لديهم، وقلّ الالتهاب في أجسامهم، وعانوا من عدد أقل من نوبات التهاب الغدد العرقية القيحي.

وفي المتوسط، تراوحت وتيرة هذه النوبات من مرة واحدة كل 8 أسابيع ونصف إلى مرة واحدة كل 12 أسبوعاً.

وقال الدكتور دانييل ليونز، الباحث الرئيسي في الدراسة، والتابع لمستشفى جامعة «سانت فينسينت» في دبلن: «تشير نتائجنا إلى أن تلقي مرضى التهاب الغدد العرقية القيحي لعقار (أوزمبيك)، حتى بجرعات متواضعة، يمكن أن يحسن حالتهم بشكل كبير».

ولفت إلى أن هناك حاجة إلى تجارب أكبر لتأكيد هذه النتائج، وتقييم تأثير جرعات أعلى من العقار.

وأكمل قائلاً: «في النهاية، نأمل أن تشجع بياناتنا الأولية أطباء الجلد على التفكير في أدوية إنقاص الوزن الشهيرة بوصفه مكملاً لعلاجات التهاب الغدد العرقية القيحي الحالية، وأن تلهم نتائجنا مزيداً من الأبحاث في هذا المجال، بهدف تحسين النتائج للأشخاص الذين يعيشون مع هذه الحالة الصعبة».

ومؤخراً، صدرت عدة دراسات جديدة تتحدث عن تأثير «أوزمبيك»، على وجه الخصوص، على الصحة، ومساهمته في علاج عدة أمراض، مثل أمراض الكلى والقلب والسرطان والتهاب البنكرياس.

كما أكدت دراسة نشرت الشهر الماضي أن الدواء يبطئ الشيخوخة.