قسم الصحه

كل النصائح لتحمي أطفالك في ظروف الحرب والنزوح

من الضروري توضيح الأحداث الكبرى للأطفال لوقايتهم من تأثيراتها (بيكساباي)

من الضروري توضيح الأحداث الكبرى للأطفال لوقايتهم من تأثيراتها (بيكساباي)

في مثل هذه الظروف الصعبة التي تمرّ فيها البلاد، يُعتبر الأطفال من الفئات الأكثر هشاشة التي تحتاج إلى الكثير من العناية. ويُعتبر تماسك العائلة من العناصر الأساسية التي من شأنها أن توفّر الأمان للطفل، في ظل المجريات الراهنة للحوادث التي  يغلب عليها الخوف والقلق. تبرز هنا مسؤولية الأهل في الدرجة الأولى في حماية أطفالهم من النواحي كافة، سواء في ظروف النزوح أو في أي من الأوقات التي يمكن أن يتعرّض فيها الطفل لأذى.لذلك، أطلق “اتحاد حماية الأحداث” في لبنان مجموعة من التوصيات التي من شأنها توفير الحماية للأطفال والحرص على سلامتهم بمستويات أعلى.

مسؤوليات أولياء الأمر– يجب التأكّد من أن كل طفل يعرف إسمه وأسماء أولياء أمره وأخوته واقاربه. كما يجب تسجيل أرقام الهواتف على أوراق يحتفظ بها كل أفراد الأسرة لضمان استمرار إمكانية الاتصال بين بعضهم البعض عند الحاجة.-يجب وضع ورقة على صدر أو في جيب الطفل عليها إسمه وأسماء أولياء أمره وأرقام هواتفهم، خصوصاً بالنسبة للأطفال الرضّع ومن يعانون من إعاقة. – يجب على الطفل الحرص على البقاء مع عائلته أثناء النزوح.- على الأهل التأكّد من أن أطفالهم بالقرب منهم أو بالقرب من شخص يثقون به.- يجب على الأهل الحرص على إبقاء أوراقهم وأوراق أطفالهم الثبوتية بحوزتهم في كل مكان. وكذلك يجب حفظ نسخة الكترونية منها.- يجب تزويد الأطفال الأكبر سناً بنسخة مصوّرة أو الكترونية من أوراقهم الثبوتية.- يجب تزويد الأطفال بمعلومات عن الأشخاص والجهات التي يمكن اللجوء إليها إذا كان الطفل في مكان مختلف أثناء النزوح.- يجب تبليغ الأقارب والأصدقاء عن المكان الذي تتوجه إليه العائلة أو أحد أفرادها.- إذا كان أحد أفراد العائلة مفقوداً ودعت الحاجة للابتعاد عن العائلة للبحث عن طفل أو التبليغ عنه، يجب التأكّد من وجود باقي أفراد العائلة في مكان آمن وتحت رعاية شخص راشد تثق به لتجنّب المزيد من الانفصال.

نصائح إلى الأطفال– يجب أن تبقى برفقة أفراد عائلتك أثناء النزوح، وأن تمسك بيد أحد أفراد العائلة.- يجب البقاء برفقة شرطي بلدية أو أمن أو صليب أحمر أو دفاع مدني، أو أي من الأشخاص الذين يقدّمون خدمات إنسانية في حال انفصلت عن ذويك أثناء النزوح.- حينما تلاحظ أن أفراد عائلتك باتوا بعيدين عنك، اصرخ بصوت عالٍ لكي ينتبهوا إليك، ولا تبعد أكثر عنهم.- احتفظ بأكبر قدر من المعلومات المهمّة، مثل أرقام هواتف الأهل والأخوة وسام المدرسة والمنطقة التي كنت تسكن فيها وعمرك.- في حال فقدان أهلك أخبر أي شخص تثق به مثل شرطي البلدية أو الدرك أو الدفاع المدني أو الصليب الأحمر أو الأشخاص الذين يقدّمون خدمات إنسانية.- إذا كان أحد أفراد العائلة مفقوداً يجب تذكّر المرة الأخيرة التي شاهدته فيها.

إلى من يجد طفلاً مفقوداً– يجب التحدث مع الطفل بهدوء وطمأنته.- في حال العثور على طفل أثناء النزوح يجب اصطحابه إلى أقرب مركز إغاثة أو إلى فريق الإنقاذ أو شرطي البلدية أو أي من الأشخاص الذين يقدّمون خدمات إنسانية.- يمكن التبليغ فوراً إلى الجهات المختصة بإيجاد الطفل، إذا كنت في مكان ثابت أو لدى الوصول إلى منطقة آمنة.