اخبار رياضية

بالأرقام: من الأكثر ربحاً من كرة المضرب؟

ديوكوفيتش ونادال. (أ ف ب)

ديوكوفيتش ونادال.

يعد الثنائي #نوفاك ديوكوفيتش و#رافايل نادال هما أكثر لاعبي #كرة المضرب نجاحاً في التاريخ، حيث فاز الأوّل بـ24 والثاني بـ22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى “غراند سلام”، كما يتصدران قائمة اللاعبين الحاصلين على أكبر عدد من البطولات على الإطلاق.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ماركا” الإسبانية، فقد حصل لاعب كرة المضرب الصربي على 184.4 مليون دولار حتى الآن في مسيرته الرياضية، بينما حصل نادال على 134.9 مليون دولار في مسيرته الرياضية اللامعة، علماً أنّ رافايل بدأ قبل عامين من ديوكوفيتش في بطولة اتحاد لاعبي كرة المضرب المحترفين، إلا أنّ الحقيقة هي أنّ لاعب البلقان استفاد من أنه في السنوات الأخيرة حطم الأرقام القياسية في مجموع جوائز البطولات الأربع الكبرى لتعزيز مكانته.

وبينما افتتح نادال رقمه القياسي في البطولات الأربع الكبرى عام 2005 مع رولان غاروس، كان على ديوكوفيتش الانتظار حتى عام 2008 ليفوز بأوّل بطولة له في أوستراليا المفتوحة، وهو ما يمثل فارقاً سلبياً للإسباني، ففي الماضي، لم تكن هناك جوائز كبيرة للفوز بها كما هو الحال الآن، وقد فاز نوفاك بمعظمها في العقد الماضي.

ويعد أبرز مثال على ذلك هو أنه في نهاية موسم 2010، حصل نادال على ثماني بطولات كبرى، مقابل لقب واحد لديوكوفيتش، حيث حصل رافا على القليل من المال مقارنة بما يُمنح الآن من الجوائز، وحصد الإسباني مبلغ 1.1 مليون دولار في أوّل بطولة له في رولان غاروس، بينما يحصل الفائز حالياً على 2.7 مليون دولار.

ميزة ديوكوفيتش
وركز ديوكوفيتش معظم نجاحاته في مسيرته خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت الجوائز بشكل كبير، حتى روجيه فيدرر نفسه يبدو متأخراً بسنوات عدة على الصربي، حيث حصل الفائز بـ20 بطولة كبرى على 130.2 مليون دولار من الجوائز طوال مسيرته الرياضية، وهو مبلغ ضئيل مقارنة بديوكوفيتش.

وإذا عدنا بالزمن إلى الوراء، نجد أنّ المسيطرين العظماء في الجيل السابق، بيت سامبراس وآندريه أغاسي، حصلا على مبلغ أقل بكثير إذا أجرينا مقارنة، حيث حصل الأوّل على جوائز بقيمة 43.2 مليون دولار، في حين فاز الأخير بـ31.1 مليون دولار.

الجيل الحالي سيحصد أكثر
ولا شك أنّ الجيل الحالي من لاعبي كرة المضرب في وضع يسمح لهم في المستقبل بإطاحة ديوكوفيتش الذي دخل في تراجع واضح عام 2024، حيث فشل في الفوز بأي بطولة كبرى أو أي بطولة باستثناء دورة الألعاب الأولمبية، وفي تلك البطولة تحديداً، أكد الصربي عملياً فوزه وجهاً لوجه على نادال في مسيرته الرياضية، بعد أن واجه بعضهما البعض 60 مرّة، حقق خلالها الصربي 31 انتصاراً.

ولدى ديوكوفيتش أيضاً هدفاً مستقبلياً وهو أن يصبح أوّل لاعب كرة مضرب يفوز بـ100 بطولة من بطولات اتحاد لاعبي كرة المضرب المحترفين، حيث وصل حالياً إلى الرقم 99 ويأمل ألا يمر عام 2024 المشؤوم من أجل أن يحقق بطولة، في الوقت الذي جمع فيه نادال 92، ويحتاج إلى معجزة للحاق بمنافسه.

وتمكن الصربي من إطاحة نادال الذي لم يفز بأي لقب منذ عام 2022 والذي يبدو مستقبله معلقاً في الهواء أكثر من أي وقت مضى، حيث حاول الإسباني كثيراً ليكون قادراً على المنافسة في أولمبياد باريس، وحقق نتيجتين مخيبتين للآمال، ولم ينجح في تحقيق ميداليته الأولمبية الثالثة.