اقتصادي

ارتفاع أسعار الذهب بدعم من التوترات في الشرق الأوسط وانتظار تقرير الوظائف الأميركي

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا خلال التعاملات المبكرة ليوم الجمعة، مدفوعة بالإقبال على الذهب كملاذ آمن نتيجة التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، بينما يترقب المستثمرون صدور تقرير الوظائف في الولايات المتحدة بحثا عن دلائل حول السياسة النقدية المستقبلية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.
تحديث أسعار الذهب:
– ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% ليصل إلى 2662.50 دولار للأونصة بحلول الساعة 03:25 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 سبتمبر. وسجل الذهب مكاسب أسبوعية بنسبة 0.2%.  – كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% إلى 2682.10 دولار

في الوقت نفسه، شهد الدولار تراجعا بنسبة 0.1%، مبتعدا عن أعلى مستوى له خلال أكثر من شهر، مما جعل الذهب المقوم بالدولار أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.
تحليل السوق:
أوضح أجاي كيديا، المدير في “كيديا كوموديتيز” في مومباي، أن التوترات الجيوسياسية، خصوصا تلك المتعلقة بإسرائيل وإيران، تدعم أسعار الذهب، مشيرا، إلى أن هذه المخاطر، في حال استمرارها، قد تبقي الأسعار قرب مستوياتها القياسية.
وأضاف كيديا، أن الذهب يعتبر استثمارا آمنا في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، كما أنه يحقق أداء جيدا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.
تقرير الوظائف الأميركي:
ومن المقرر أن تصدر بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش، ويتوقع أن يؤثر التقرير بشكل كبير على حركة الأسواق، حيث إن أي قراءة قوية للوظائف قد تعزز الدولار، مما قد يدفع المستثمرين إلى جني الأرباح في سوق الذهب.
المعادن النفيسة الأخرى:
– ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 32.17 دولار للأونصة، محققة مكاسب أسبوعية بنسبة 1.8%.- قفز البلاتين بنسبة 1.1% ليصل إلى 1001.79 دولار.- كما ارتفع البلاديوم بنسبة 1.4% ليصل إلى 1013.46 دولار للأونصة. 
ويستمر الذهب في الاستفادة من التوترات الجيوسياسية، ويبقى الاتجاه المستقبلي مرهونا بالتطورات الاقتصادية والسياسية على حد سواء.