تداول عملة موحدة لبريكس.. هل اقتربت نهاية الدولار؟

1

24- أبوظبي

أثار تداول صورة لعملة موحدة تجمع دول بريكس جدلاً، بعد ساعات من انطلاق قمة المجموعة في مدينة قازان الروسية، وسط توقعات بالاقتراب من إعلان اتفاق بين دول بريكس لإنشاء عملة موحدة، على غرار اليورو في دول الاتحاد الأوروبي.

وخلال الساعات القليلة الماضية، لاقت الصور المتداولة لعملة بريكس اهتماماً كبيراً، حيث تم نشرها على نطاق واسع في المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي، وسط حالة من الترحيب ببدء الاستغناء عن عملة الدولار الأمريكية واستبدالها بهذه العملة الموحدة، فهل يمكن ذلك؟

ما القصة؟
بعد افتتاح قمة بريكس أمس من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحضور رؤساء الدول الأعضاء، تداولت وسائل إعلام روسية عملة قيل إنها لدول بريكس.

وتظهر الصورة عملة من فئة 100، ويظهر على الوجه الأمامي للورقة الرمزية المطبوعة في روسيا، الأعلام والرموز الثقافية للأعضاء المؤسسين للمجموعة، فيما يظهر على الوجه الخلفي أسماء وأعلام دول مثل الجزائر والبحرين وبيلاروسيا.

وبحسب معلومات نشرتها وسائل إعلام روسية، فقد تم طبع ألف نسخة من هذه الورقة النقدية في مدينة كيرزاخ الروسية، نتيجة التعاون بين شركتين محليتين، وهي عملات تذكارية فقط وليست بهدف التداول.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن إطلاق عملة مشتركة، أمر مطروح على جدول أعمال بريكس، فيما دعا الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا أيضاً إلى عملة مشتركة للدول الأعضاء.

وتم طرح هذا الطلب تحت قيادة الصين في قمة بريكس الـ15، ولاقى الطلب قبولاً ودعماً من روسيا من أجل تحقيق كسر هيمنة الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي.

وعلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على فكرة طرح عملة البريكس قائلاً إن فكرة عملة البريكس الموحدة هي “خطوة سابقة لأوانها”، مشيراً إلى أن إنشاء عملة موحدة يتطلب مستوى عالٍ من التكامل بين الدول الأعضاء، وهو الأمر الذي يحتاج المزيد من الوقت لتحقيقه بين الدول الـ 11 الأعضاء وهم “روسيا والصين والبرازيل والهند (المؤسسين في 2009) بجانب جنوب إفريقيا “منضمة في 2010″، والستة المنضمين حديثاً: الإمارات ومصر والسعودية والأرجنتين وإيران وإثيوبيا.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن هذه الخطوة تحتاج لاتخاذ خطوات تدريجية نحو هذا الهدف، مؤكداً في الوقت ذاته نية روسيا الاتحادية دعم البنك الجديد التابع للمجموعة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأعضاء.

فكرة قابلة للتنفيذ
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي الدكتور السيد خضر إن فكرة إنشاء عملة موحدة لدول تجمع بريكس قابلة للتنفيذ، لكنها تحتاج المزيد من الوقت، مشيراً إلى وجود مقترحات تدعو إلى العودة لاستخدام العملات المحلية بعد هيمنة الدولار على الأسواق العالمية لعقود.

وقال خضر لـ24 إن مصر من بين الدول التي تأثرات كثيراً بالتوترات السياسية، والتي دفعت الأسعار العالمية إلى الارتفاع، وكذلك ارتفاع عملة الدولار الأمريكية مقابل الجنيه المصري، مشيراً إلى أن تبادل السلع بالعملات المحلية سيكون مفيداً للغاية بالنسبة لمصر والدول الأخرى ضمن تجمع بريكس.

وأشار خضر إلى أن استخدام العملات المحلية لن يقضي على الدولار، لأن الولايات المتحدة لن تصمت على ذلك، وإنما سيكون هناك نوعاً من تقليل الضغط على العملات المحلية في مواجهة الدولار.

وتوقع الخبير الاقتصادي نجاح تجمع البريكس بتنفيذ هذه الفكرة، خاصة وإن الصين من أهم دول العالم المصدرة للمواد الخام ولا يمكن الوقوف أمامها، خاصة من قبل الولايات المتحدة، بسبب كثرة عدد الشركات الأمريكية المستثمرة في الصين.

وتستضيف روسيا قمة مجموعة البريكس في مدينة قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وتشهد القمة مناقشات موسعة حول القضايا الاقتصادية والسياسية الراهنة، بما في ذلك مسألة عملة البريكس الموحدة على غرار اليورو بين دول الاتحاد الأوروبي، ويحضر هذه القمة وفود من 32 دولة مختلفة، ونحو 16 قائد دولة ورئيس حكومة.

التعليقات معطلة.