ليفاندوفسكي… بطل برشلونة الذي سطع في سماء “برنابيو”

2

فرض المهاجم البولندي لنادي برشلونة الإسباني، روبرت ليفاندوفسكي، نفسه بطلاً للكلاسيكو الأول في الدوري الإسباني لكرة القدم بالموسم الحالي أمام الغريم التقليدي ريال مدريد.

ونجح النجم المخضرم البالغ من العمر 36 عاماً، في تسجيل ثنائية لـ”البلوغرانا” في شباك الـ”ميرنغي” بالمباراة التي أقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو، في قمة مباريات المرحلة الحادية عشر من النسخة الحالية لمنافسات الليغا.

 

نجوم الثنائية في الكلاسيكو

وقاد ليفاندوفسكي فريق المدرب الألماني هانسي فليك للتربع على قمة الدوري الإسباني برصيد 30 نقطة، ليوسع الفارق إلى ست نقاط عن النادي “الملكي” الذي تجمد رصيده في الوصافة عند 24 نقطة.

 

ونجح نجم برشلونة في الإنضمام لقائمة نجوم الفريق الكاتالوني الذين نجحوا في تسجيل هدفين أو أكثر ضد ريال مدريد في مباراة بالدوري الإسباني على ملعب سانتياغو برنابيو، وكان آخرهم الثنائي، النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عام 2017، وبيير إيميريك أوباميانغ عام 2022.

 

الأسرع والأكبر سناً

وبات ليفاندوفسكي صاحب أسرع ثنائية في الكلاسيكو (141 ثانية) منذ أن سجل جوسيب فوستي هدفين ضد ريال مدريد في أقل من دقيقتين في 19 كانون الأول (ديسمبر) 1965.

 

كما أصبح أكبر لاعب سناً يسجل هدفين في الكلاسيكو في القرن الحادي والعشرين في أي مسابقة بعمر 36 عاماً و66 يوماً، والثالث في التاريخ خلف الثنائي: بوشكاش (36 عاماً و257 يوماً) وألفريدو دي ستيفانو (36 عاماً و88 يوماً).

 

تعزيز صدارة الهدافين

وعزز الدولي البولندي صدارته لترتيب هدافي الدوري الإسباني هذا الموسم برصيد 14 هدفاً، سجلها خلال مشاركته في 11 مباراة حتى الآن بمعدل 1.27 هدفاً في المباراة الواحدة.

 

ويتفوق نجم برشلونة في القائمة بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، نجم فياريال آيوزي بيريز الوصيف برصيد سبعة أهداف، ثم يأتي المهاجم الفرنسي لنادي ريال مدريد، كيليان مبابي، والجناح البرازيلي رافينيا في المركز الثالث بستة أهداف لكل منهما.
ونجح ليفاندوفسكي في ضم ريال مدريد لقائمة ضحاياه في الليغا حتى الآن والتي جاءت كالتالي: فالنسيا “هدفين”، أتليتك بيلباو، بلد الوليد، فياريال “هدفين”، خيتافي، ديبورتيفو ألافيس “هاتريك”، إشبيلية “هدفين”، وريال مدريد.

 

تصدر سباق الحذاء الذهبي

ابتعد المهاجم البولندي بصدارة جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح سنوياً لأفضل هداف في الدوريات الأوروبية الكبرى، بعدما رفع نجم بايرن ميونيخ السابق رصيده إلى 14 هدفاً بالبطولة الإسبانية حتى الآن أكثر من أي لاعب آخر.

 

ورفع ليفاندوفسكي الفارق إلى ثلاثة أهداف عن المهاجم النرويجي إرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، الذي يحتل الوصافة برصيد 11 هدفاً في الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

التعليقات معطلة.