اخبار سياسية محلية

بارزاني: كوردستان تتطلع لإبرام عقود نفطية جديدة مع روسيا

صرح رئيس وزراء إقليم كوردستان العراقي نيجيرفان بارزاني، بأن حكومة الإقليم منفتحة على روسيا وتبحث إمكانية إبرام عقود جديدة مع شركة “روس نفط”.
وقال برزاني لوكالة سبوتنك الروسية، “لدينا عقد مع روس نفط.. ونحن مستمرون في تعاوننا الاقتصادي مع الشركة، ويسرنا أن الشركات الروسية تعمل بشكل فعال في إقليم كوردستان… نحن نبحث إمكانية إبرام عقود جديدة، لكنه لم يتم التوافق حول ذلك بعد”.
من جانبه قال رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كوردستان العراق، عزت صابر ان حجم عقود شركة “روس نفط” مع الحكومة المحلية للإقليم، تجاوزت الـ 3 مليارات دولار.
وأدى التوتر الذي تأجج بين بغداد وأربيل عقب إجراء إقليم كوردستان استفتاء على استقلاله عن العراق في 25 سبتمبر الماضي، إلى إعلان بغداد اعتراضها على إبرام إقليم كوردستان عقدا مع شركة “روس نفط” الروسية في أكتوبر2017، دون الحصول على موافقتها.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، صرح لوكالة “سبوتنيك” في وقت سابق من فبراير الجاري، بأن السلطات العراقية تساعد شركات النفط الروسية العاملة في البلاد على حل جميع القضايا التشغيلية الناشئة عن القيود المفروضة على الحكم الذاتي في إقليم كوردستان.