اخبار سياسية عالمية

المانيا تعبر عن موقفها تجاه تمديد الحظر الدولي على مطارات إقليم كوردستان

عبرت السفارة الألمانية لدى العراق، عن اسفها تجاه تمديد الحكومة الاتحادية في بغداد حظر الرحلات الجوية الدولية على مطارات إقليم كوردستان.

وقالت السفارة في بيان لها، “نحن ناسف جدا لقرار تمديد الحضر الجوي على مطارات كوردستان”.

وأضاف البيان انه “سنستمر في حث حكومتي بغداد و اربيل على إيجاد حلول ملموسة للخلافات في إطار الدستور العراقي, لأن استقرار البلاد مرهون بإيجاد حلول للخلافات الداخلية”.

واعلنت مديرة مطار اربيل الدولي، يوم الاثنين عن تمديد بغداد للحظر المفروض على الطيران الدولي لمطارات الاقليم الى شهر ايار المقبل.

إلا ان الناطق باسم المكتب سعد الحديثي قال لشفق نيوز “، ان السقوف الزمنية هي اجراءات روتينية وبمجرد انهاء التفاهمات والاتفاقات يتم انهاء التعليق.

واضاف بهذا الصدد “تم احراز تقدم جوهري في جانبين الاول متعلق بالاتفاق على اشراف هيئة المنافذ الاتحادية الحدودية على ادارة القطاع الجمركي في مطاري السليمانية واربيل، وكذلك احراز تقدم فيما يتعلق بادارة الجوازات والاقامة والتاشيرات”.

واوضح الحديثي، “تبقى لدينا جانب اخر متعلق بالادارة الامنية لهذين المطارين وهناك لقاءات مستمرة لحسم هذا الجانب وبحسمه ينتهي التعليق من قبل الحكومة الاتحادية”.

وكانت الحكومة العراقية قد قررت إيقاف جميع الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد مضي أربعة أيام على إجراء الإقليم استفتاء على استقلاله عن العراق.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طلب حينها من حكومة كوردستان العراق تسليم مطاري أربيل والسليمانية وإلا فإنه سيأمر بوقف كل الرحلات الجوية الدولية المباشرة من وإلى كوردستان العراق.

ويأتي القرار بالرغم من تأكيد العبادي ان حكومة الاقليم وافقت على شروط بغداد الخاصة بموضوعة المطارات.