اخبار سياسية محلية

مسعود بارزاني يعلن مباحثات “مكثفة” مع بغداد لإصلاح العملية السياسية

أعلن زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني ، اليوم السبت، عن وجود حوار مكثف مع بغداد من أجل تعديل مسار العملية السياسية وإبعادها بالكامل عن التفرد، مؤكدا على ضرورة تشكيل مجلس أعلى للسياسات والتخطيط الاستراتيجي، لحين تشكيل المجلس الاتحادي، تشارك فيه جميع الاطراف العراقية، لمنع خرق الدستور وتكرار الجرائم التي أُرتكبت بحق الشعب الكوردستاني.

وذكر بيان نشر على موقع بارزاني، ان تصريحاته هذه، جاءت خلال لقائه، اليوم في صلاح الدين، مع الكوادر العاملين في مؤسسة الثقافة والإعلام والمراكز الإعلامية التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني .

وقال البيان ان بارزاني سلط خلال اللقاء الضوء على قرار شعب كوردستان في الاستفتاء، وكذلك الأحداث التي تلت الاستفتاء والخروقات الدستورية للحكومة العراقية ضد شعب كوردستان.

وبشأن الأوضاع السياسية في كوردستان والعراق، أوضح الرئيس بارزاني، أنه رغم وجود الضغوطات المختلفة على الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فإنه إستطاع الحصول على الموقع الأول في الإنتخابات البرلمانية العراقية على مستوى كوردستان والعراق.

كما أشار بارزاني الى أن “المواطنين العراقيين عاقبوا الوجوه والشخصيات التي إقترفت الخروقات الدستورية ضد شعب كوردستان”.

وتحدث بارزاني عن ان المفاوضات الجارية بين الأطراف العراقية بهدف تشكيل الحكومة، معلناً ضرورة تشكيلها على ثلاثة مبادىء، ومؤكداً على منع السماح للتفرد بالحكم عن طريق تشكيل الحكومة الجديدة على أسس الشراكة الحقيقية، والتوافق والتوازن بين المكونات.

وقال بارزاني ان هناك حوار مكثف مع الأطراف العراقية من أجل تشكيل مجلس أعلى للسياسات والتخطيط الإستراتيجي، يشارك فيه الكورد وبقية المكونات العراقية، ليضطلع بمهمة إصدار القرارات المهمة، وليمنع خرق الدستور والتفرد في الحكم، وليمنع كافة الأشخاص والأطراف من تكرار الجرائم التي أرتكبت بحق شعبنا.