اخبار سياسية محلية

امريكا تهنئ باختيار الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي

هنأت السفارة الامريكية في بغداد يوم السبت بمناسبة فوز النائب محمد الحلبوسي بمنصب رئيس مجلس النواب العراقي الجديد.

وقالت السفارة في بيان ، “نهنىء الحلبوسي على اختياره رئيساً لمجلس النواب العراقي، ونهنىء حسن كريم الكعبي على اختياره كنائب أول لرئيس البرلمان ونتطلع قدماً الى انتخاب النائب الثاني”.

وأضاف البيان ان “هذه خطوة مهمة جداً للجدول الزمني الدستوري لتشكيل الحكومة الجديدة”.

وأشار البيان الى ان “الولايات المتحدة عملت بشكل وثيق مع السيد الحلبوسي في منصبه السابق كمحافظ للأنبار، حيث خدم محافظته بفعالية وعمل على استقرارها بعد هزيمة داعش”.

وتابع البيان “إننا نتطلع قدماً للعمل بشكل وثيق مع رئيس البرلمان الحلبوسي بهذا المنصب الجديد والمهم والذي يخدم كل العراقيين”.

وعبر البيان عن تأييده “دعوة الشعب العراقي للإصلاح ضمن حكومة فعالة وشفافة، وندعو القادة العراقيين المنتخبين الى الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة ضمن الجدول الزمني الدستوري المحدد”.

وصوت المجلس على النائب محمد الحلبوسي عن تحالف “المحور الوطني” الذي يضم الكتل السنية الفائزة في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا رئيسا لمجلس النواب، وعلى نائب اول له وهو حسن كريم الكعبي عضو مجلس النواب عن تحالف “سائرون” المدعوم من الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر.

اخفق مجلس النواب العراقي في جلسة عقدها اليوم السبت بتسمية نائبا ثانيا لرئيس المجلس، والذي هو من حصة الكورد وتحديدا كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني.