منوعات

الخبراء ينفون الشائعات حول الطعام المعدّل

 
 
وصفت زجاجة زيت الطهي بأنها غير معدلة وراثيا في سوبر ماركت في ييتشانغ بمقاطعة هوبي.
 
دحض الخبراء الإشاعات الأخيرة التي تدور حول الأغذية المعدلة وراثيا والتي تسببت في القلق العام.
 
تم العثور على جين قد يكون خطرا صحيا على المدى الطويل على البشر في جسم الشعب الصيني نتيجة استهلاك الأغذية المعدلة وراثيا (GMO) ، وفقا لمقال تم تداوله على نطاق واسع على منصة التواصل الاجتماعي الشائعة WeChat .
 
وذكر المقال أن الجين المسمى “سكوال” ، والذي يوجد عادة في الأغذية المعدلة وراثيا ، تم اكتشافه في الكروموسومات لعشرات الأشخاص العاديين من الصين ، نقلا عن دراسة نُشرت في “مجلة علمية” في المملكة المتحدة تحت عنوان “شيلي جينيتيكس نيوزواير”.
 
هذا الجين “SCoAl” قادر على تخليق حمض السكسينيك في جسم الإنسان ، والذي يمكن أن يقاطع عملية تكرار الحمض النووي ، وزعم المقال. كما زعمت أن الجين قد تم اكتشافه في جسم الأطفال ، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل إلى الجيل التالي.
 
في مقابلة مع مجلة ساينس ساينس أند تكنولوجي ديلي ، قال لين مين ، الباحث في معهد أبحاث التكنولوجيا الحيوية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ، إن ما يسمى بـ “شيلي نيولوجي نيوزواير” المذكورة في المقال غير موجود ، و “SCoAl” “الجين هو تلفيق كامل.
 
وقال لين إن حمض السكسينيك هو مادة كيميائية موجودة في جميع الكائنات ، وبالتالي من الطبيعي أن نجدها في محاصيل الكائنات المعدلة وراثيا.
 
“حقيقة” أخرى مضمنة في المقالة هي التأكيد على “معرض العالم 2010 في شانغهاي يفحص طعام GMO بشكل صارم لمنعهم من الإضرار بصحة الضيوف الأجانب ، في حين يتم إدخال الأغذية المعدلة وراثيا لإطعام الشعب الصيني”.
 
وردا على هذا الزعم ، قال فانغ زوانتشانغ ، الخبير في موقع تعميم العلم agrogene.com ، إن فول الصويا المعدلة وراثيا استُخدمت كمكونات لزيت الطهي الذي يتم تقديمه في المعرض.
 
واستخدمت “وورلد إكسبو” تقنية اختبار الكائنات المعدلة وراثيا لتلبية المطالب بوضع علامات على الأغذية المعدلة وراثياً التي وافق عليها البلد ، حسبما قالت وزارة العلوم والتكنولوجيا في بيان صدر في أبريل / نيسان 2010 على موقعها الإلكتروني.