منوعات

عمل للفنان بانكسي بـ 735 ألف دولار

 
تجاوزت أعمال من فن الشارع المئة ألف دولار خلال مزاد حول مجموعة الممثل الأميركي الراحل روبن وليامس لدى دار «سوذبيز»، من بينها رسم لبانكسي بيع بـ735 ألف دولار.
 
 
وحقق المزاد 6.1 مليون دولار، وشمل أكثر من 300 قطعة من عالم السينما والكثير من الساعات والأعمال الفنية الحديثة.
 
وكان وليامس الذي توفي عام 2014 وزوجته الثانية مارشا شكلا هذه المجموعة. وحققت لوحة «هابي تشوبرز» (2006) لرسام الغرافيتي البريطاني بانكسي الذي لم يكشف يوماً هويته، أحد أعلى الأسعار لعمل من فنون الشارع مع 735 ألف دولار. إلا أنه لا يشكل السعر القياسي لأحد أعمال بانكسي الذي بيعت لوحته «كيب إيت سبوتلس» المستوحاة من عمل لداميين هيرست بـ1.87 مليون دولار عام 2008 في نيويورك.
 
كذلك، تجاوز عملان لفنان الشارع البريطاني عتبة المئة ألف دولار، وهما «هافي ويبنري» (137500 دولار) و «كرايست ويذ شوبينغ باغز» (مئة ألف).
 
وحقق ممثلان آخران لفن الشارع، الأميركي شيبارد فيري والفرنسي إنفايدر، هذا السعر مع «آراب ومان» (112500 دولار) و «روبيك سكارفايس بالمز» (مئة ألف دولار). ومن بين القطع العائدة إلى عالم السينما، بيعت لوحة رسمها غاس فان سانت مخرج فيلم «غود ويل هانتينغ». وتظهر في الفيلم الذي نال على أساسه روبن وليامس جائزة أوسكار، بـ90 ألف دولار، أي 60 مرة أكثر من القيمة المقدرة.
 
وسيذهب جزء من ريع المزاد إلى منظمات غير ربحية مثل «وونديد وورير بروجيكت» المخصصة لجرحى الحرب، أو لمعهد «جولياردز سكول» للموسيقى والمسرح والرقص في نيويورك.
 
وقد انتحر وليامس الممثل الناجح الحائز جائزة «أوسكار» كأفضل ممثل في دور ثانوي عن «غود ويل هانتينغ»، عام 2014 عن 63 سنة. وكانت شُخصت قبل أشهر إصابته بمرض باركنسون.