اخبار سياسية محلية

عاجل.. بارزاني يعلن موقفا جديدا يخص “الاستقلال” ويلقي الكرة بملعب بغداد

كشف رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ان البدائل المطروحة لتأجيل الاستفتاء لا تضم ضمانات باجراء مفاوضات بشأن “استقلال” كوردستان، وفيما شدد على رفض التفاوض مع بغداد من دون وجود ضمانات دولية، اشترط استعداد بغداد للتفاوض بشأن استقلال كوردستان قبل اتخاذ قرار بتأجيل الاستفتاء.

شفق نيوز/ كشف رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ان البدائل المطروحة لتأجيل الاستفتاء لا تضم ضمانات باجراء مفاوضات بشأن “استقلال” كوردستان، وفيما شدد على رفض التفاوض مع بغداد من دون وجود ضمانات دولية، اشترط استعداد بغداد للتفاوض بشأن استقلال كوردستان قبل اتخاذ قرار بتأجيل الاستفتاء.
وجاء في بيان لرئاسة اقليم كوردستان ورد لشفق نيوز، ان بارزاني استقبل في منتجع صلاح الدين باربيل، مساء اليوم الاثنين، وزير الدفع البريطاني مايكل فالن والوفد المرافق له الذي ضم السفير البريطاني لدى بغداد فرانك بيكر وعدد من الدبلوماسيين والمستشارين العسكريين البريطانيين، وبحضور نائب رئيس الاقليم كوسرت رسول علي.
وثمن الوزير البريطاني ان العلاقات التاريخية بين بريطانيا والشعب الكوردستاني واكد على استمرار وتنمية هذه العلاقات، مشيرا الى عملية تدريب قوات البيشمركة واستمرار التعاون العسكري بين الجانبين.
كما اشار فالن بحسب البيان، الى ان بلاده تطالب بتأجيل الاستفتاء وبالمقابل البدء بجولة من المفاوضات والحوار بين اربيل وبغداد وان تكون باجندة مفتوحة وتحت اشراف المجتمع الدولي.

من جهته قدم بارزاني نبذة عن “الكوارث” التي حلت بالشعب الكوردستاني في العراق واكد ان يوم 7 حزيران شهد قيام اغلبية الاطراف السياسية الكوردستانية بتحديد موعد اجراء استفتاء لاستقلال اقليم كوردستان، مستدركا ان قرار الاستفتاء لم يتم اصداره في ذلك اليوم بل جرى ابلاغ بغداد به مرارا عبر السنوات الماضية فيما اذا خرقت الدستور والغاء الشراكة والتوازن.
واكد ان القيادة الكوردستانية دائما تعود الى رأي الشعب الكوردستاني.

واضاف بارزاني ان كوردستان جربت كل انواع العلاقات مع العراق من اللامركزية الحكم الذاتي الى ان وصلت الى الفدرالية وفشلت جميعها، لافتا الى انه لم يتبق امام كوردستان الا الاستقلال وهي تريد العيش كجيران جيدين مع العراق وتربطهما افضل العلاقات.
كما اضاف ان الاستفتاء هو الية من اليات الوصول الى الاستقلال مثلما الحوار والتفاوض الية للاستقلال، مستدركا ان البدائل المقدمة لحد الان لا تحمل ضمانات للحوار من اجل الاستقلال ولا تتضمن استعداد بغداد للبدء بحوار من اجل استقلال كوردستان.
وتابع بارزاني انه لذلك فان طلب ارجاء الاستفتاء فقط من اجل التفاوض مع بغداد من دون ان يعلم حول طبيعة التفاوض وماهي الضمانات الدولية مرفوض، مضيفا ان الحكومة العراقية اذا اعربت عن استعدادها للتفاوض من اجل الاستقلال خلال مدة محددة مع وجود ضمانات دولية لتنفيذ الاتفاق على الاستقلال حينها فقط ستقوم القيادة الكوردستانية بعقد اجتماع وتصدر قرارها النهائي بهذا الصدد.