اخبار سياسية

تقرير أمريكي: إيران ليس لها علاقة بمحاولة اغتيال الكاظمي.. وزعماء الجماعات المسلحة يتناحرون

أسوار //  كشف تقرير لشبكة NBC News الأمريكية، عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين ترجيحهم أن إيران لم تصدر أوامر شن محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وذكر التقرير، إن محاولة الاغتيال تظهر أن طهران كافحت من أجل احتواء قادة الجماعات المسلحة.

ووصف التقرير قادة الجماعات المسلحة بالعراق المتناحرين، والمنقسمين ، منذ أن اغتالت واشنطن نائب قائد الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقادة قوة القدس الإيراني قاسم سليماني في يناير العام 2020.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن (مسؤولين حاليين وسابقين وخبراء إقليميين يقولون إن تصميم الطائرات المسيرة ومكوناتها تشبه المسيرات الأخرى التي تستخدمها الجماعات المسلحة منذ يوليو العام 2020، بما في ذلك عدد من الهجمات الفاشلة على مجمع السفارة الأمريكية.

وفي وقت سابق كشف مصدر عن تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وقائد فيلق القدس الإيراني اسماعيل قاآني الذي قال إن سياسة التهديد التي يتعرض لها الكاظمي لا تمثل طهران، ولن تتبنى إيران ذلك.

وأعلنت ايران، الاتفاق مع العراق على تقديم المساعدة في كشف المتورطين بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فجر الأحد الماضي بمنزله في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

وكان منزل الكاظمي في المنطقة الخضراء قد تعرض إلى قصف صاروخي بواسطة طائرة مسيرة مما أدى إلى إصابة ثلاثة عناصر من حمايته، وحدوث أضرار مادية بمحتويات المنزل.

وأكد مصطفى الكاظمي سلامته من محاولة الاغتيال، وكتب الكاظمي في تدوينة على حسابه الرسمي بتويتر أنه بخير، داعيا إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع من أجل العراق.