اقتصادي

العطافي يوضح ابرز مشاكل الطاقة ويؤكد عدم حاجة العراق لاستيرادها

2022/02/03 | 9:02 صباحًا

المعلومة/ بغداد…
أوضح المختص بشؤون الطاقة النائب السابق عباس العطافي، ابرز المشاكل التي تعانيها منظومة الكهرباء في البلاد، لافتا الى ان العراق ليس بحاجة الى استيراد الطاقة في حال تم إعادة النظر بالخطوط الناقلة وشبكة التوزيع.
وقال العطافي لـ /المعلومة/، ان “العراق ليس بحاجة الى الإنتاج في الكهرباء او انشاء محطات جديدة او ربط مع الدول الأخرى لاستيراد الطاقة، وكل من يذهب بهذا الاتجاه فأنه لايبحث عن الحل الصحيح لمشكلة نقص الكهرباء”.
وأضاف ان “حل ازمة الكهرباء يبدأ بإصلاح الشبكة من منظومة التوزيع ومن ثم النقل، بالإضافة الى التدقيق في محطات انتاج الطاقة والتي من المفترض ان تنتج 31 الف ميكا واط”.
وبين ان “المبرر الذي اطلقته وزارة الكهرباء خلال نشرها لـ 3 محطات يصل انتاجها الى 5 الاف ميكا واط وتوقفت بسبب نقص الغاز، لن تؤثر على المنظومة”، لافتا الى ان “الإطفاء في الكهرباء متعمد ناتج عن سوء إدارة وعدم وضع الأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة”.
واكد ان “الطاقة المستوردة من السعودية التي تصل الى 500 ميكا واط إضافة للـ 200 ميكا واط الأخرى المستوردة من ايران، لن يكون العراق بحاجتها لو كان هناك إعادة نظر بخطوط نقل الطاقة”.