اخبار سياسية

زيباري يعلق على مستجدات ترشحه لرئاسة الجمهورية.. ماذا قال بشأن سحب الثقة منه كوزير للمالية؟

AM:08:42:05/02/2022

افاد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، أن ترشيحه لرئاسة الجمهورية قطعي، مؤكدا ان مسألة اتهامه بالفساد وسحب الثقة منه كوزير للمالية كانت مسيسة ولم تصدر أي إدانة ضده من القضاء”.
وقال زيباري في حديث متلفز تابعه NRT عربية، ان “مبادرة رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني جاءت بعد العلاقة الجيدة للديمقراطي مع تحالف السيادة والتيار الصدري”، مشيرا الى انه “لا يوجد أي طرح عن دور لتفتيت البيت الشيعي”.
وأضاف، أن “زيارة النجف الأخيرة ولقاؤنا بالصدر كانت إيجابية”، مؤكدا “نحن مع إيجاد حل للأزمة ما بين التيار والإطار”.
وتابع: “ليس من مصلحتنا أن يكون هناك فراغ حكومي أو دستوري و “نعمل على الإسراع بتشكيل حكومة بمشاركة واسعة للقوى الوطنية، والانتخابات الأخيرة غيرت الكثير من قواعد اللعبة السياسية”، مبينا “تحالفنا مع التيار الصدري والسيادة قوي ومتماسك”.
وأوضح، أن “هناك رؤية لدمج الفصائل المسلحة وتقوية سلطة الدولة، ولا توجد أي محاولة للمساس بالحشد الشعبي والدولة لنا جميعا ومشتركاتنا تحتم أن نضمن حق الجميع”.
وتابع: “قلقون من الخلاف الشيعي الشيعي”، مؤكدا أن “ترشيحه لرئاسة الجمهورية قطعي”.
ولفت إلى أن “التصويت يحتاج إلى ثلثي أعداد أعضاء البرلمان ولدينا تحشيد للحصول على العدد الكافي”، وبين أن “الاتحاد الوطني أخذ فرصته لرئاسة الجمهورية لـ17 عاما.
واضاف، “نحن والاتحاد الوطني شركاء وهناك تهويل ومبالغة لبعض المواقف”، لافتا الى ان “إصرارنا على منصب رئيس الجمهورية استحقاق انتخابي وليس ضد الاتحاد الوطني”.
وبين، انه “نعتقد بأن برنامج التحالف الثلاثي سينجح لأنه مدعوم من الشعب”، لافتا الى ان “مسألة سحب الثقة مني كوزير للمالية كانت مسيسة”.
وأشار الى انه “لم تصدر أي إدانة ضده من القضاء”، مؤكدا انه “سنعمل على إعادة العراق إلى عمقيه العربي والإسلامي”.