اخبار سياسية
Iraq's Deputy Prime Minister Hoshyar Zebari speaks to Reuters in Baghdad September 11, 2014. On an official level, new Deputy Prime Minister Hoshiyar Zebari, who had previously been foreign minister, said Obama's decision was ''wise and bold''. Zebari called on Arab countries and other countries who join Obama's alliance to help stop the movement of IS fighters and cut its funding. REUTERS/Ahmed Saad (IRAQ - Tags - Tags: POLITICS)

العراق “هم لا يريدون رئيسا قويا للعراق”.. زيباري يعلق على قرار إقصائه

المدعون يقولون إن زيباري “لا تنطبق عليه شروط” الترشح

قال القيادي بالحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق، هوشیار زیباري، الذي أكدت المحكمة الاتحادية عدم أحقية ترشحه في الانتخابات لاختيار رئيس جديد للبلاد، الأحد، إنه فوجئ بالقرار ووصفه بـ”التعسفي والسياسي” إلا أنه أكد احترامه للقضاء.

وقال زيبراري في تصريحات: “تفاجأنا باستبعادنا من الترشيح ونحترم القضاء” مضيفا أنه “يوم حزين للعراق لكن الحياة تستمر. القرار ليس نهاية العالم ولكننا تعرضنا للظلم… نحن لسنا دخلاء وقد استوفينا كل شروط الترشح لرئاسة الجمهورية”.

وأضاف: “هم لا يريدون رئيسا قويا للعراق وأنا مسؤول عن كلامي”.

وأشار إلى أنه “لا يوجد ترشيح جديد للحزب الديمقراطي الكردستاني حتى الآن”.

وقررت المحكمة الاتحادية، الأحد، الحكم بعدم أحقية زيباري في الترشح، ردا على الدعوى المقامة ضده التي تقدم بها أربعة نواب وأشاروا فيها إلى أن ترشيحه “يخالف أحكام الدستور”.

ورأى رافعو الدعوى أن زيباري، أحد أبرز الوجوه السياسية الكردية في العراق خلال حقبة ما بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، لا يلبي الشروط الدستورية لتولي منصب رئيس الجمهورية، ومنها أن يكون “حسن السمعة والاستقامة”، بحسب نسخة عن نصّ الدعوى وقرار المحكمة اللذين نشرتهما وكالة الأنباء العراقية الرسمية.