اخبار سياسية

أردوغان مستنكراً: العملية الروسية في أوكرانيا ضربة قاصمة لأمن المنطقة

24/02/20229

ايرث نيوز/ استنكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار الحكومة الروسية شن عملية عسكرية خاصة في أراضي أوكرانيا فجر اليوم الخميس.

وشدد أردوغان على أن أنقرة تعتبر العملية الروسية “مخالفة للقانون الدولي وضربة قاصمة لأمن واستقرار ورخاء المنطقة”، مؤكدا أنه بحث مستجدات الوضع هناك مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأعلن أردوغان أنه سيقوم بما يقع على عاتق تركيا لضمان سلامة أرواح كل من يقيم في أوكرانيا لا سيما مواطنينا وأشقائنا التتار.

من جانبها، ذكرت الخارجية التركية في بيان لها أن أنقرة “تعتبر العملية التي أطلقتها القوات المسلحة الروسية ضد أوكرانيا غير مقبولة وترفضها”، مشددة على أن “هذا الهجوم بالإضافة إلى تدمير اتفاقات مينسك يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ويشكل خطرا ملموسا على الأمن الإقليمي والدولي”.

وأعربت تركيا في البيان عن قناعتها بضرورة احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، مبدية معارضتها لـ”إعادة ترسيم الحدود بقوة السلام”، وتابعت: “ندعو روسيا إلى وقف هذا الإجراء غير العادل وغير القانوني فورا”.

وأبدى البيان دعم أنقرة الثابت لوحدة أوكرانيا السياسية وسيادتها ووحدة أراضيها.

في غضون ذلك، أكدت وكالة “الأناضول” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ترأس اجتماعا أمنيا مغلقا استمر ساعة و50 دقيقة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة مع كبار المسؤولين العسكريين والسياسيين في بلده لمناقشة التطورات في أوكرانيا.