اخبار سياسية

مسؤول أميركي: الصواريخ التي استهدفت أربيل بالعراق أُطلقت من إيران

13 مارس 2022

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن محافظ أربيل، أوميد خوشناو، قوله إن عدة صواريخ سقطت على أربيل، عاصمة إقليم كردستان، في شمال العراق، في وقت مبكر من صباح الأحد، فيما قال مسؤول أميركي لرويترز إن الصواريخ التي استهدفت أربيل في إقليم كردستان العراق أُطلقت من إيران.

وأفادت الوكالة، نقلا عن قوات مكافحة الإرهاب بإقليم كردستان، بأنه تم استهداف أربيل  باستخدام 12 صاروخا باليستيا من خارج العراق.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان في بيانه إنه “في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، استهدفت مدينة أربيل بـ12 صاروخا باليستيا”، مضيفاً “الصواريخ كانت موجّهة إلى القنصلية الأميركية في أربيل”.

وأوضح البيان أنّ “الصواريخ أطلقت من خارج حدود العراق وإقليم كردستان وتحديداً من جهة الشرق”، مشيرا إلى أن الهجوم لم يسفر عن “خسائر بالأرواح، ما عدا خسائر مادية”.

ونشرت قناة “كردستان 24” التلفزيونية المحلية صوراً على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر تعرض مقرّها القريب من القنصلية الأميركية في أربيل، لأضرار نتيجة الهجمات. وتظهر الصور زجاجا متكسرا وأجزاء منهارة من السقف.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير الصحة بإقليم كردستان العراق قوله إنّ انفجارات أربيل لم تسفر عن ضحايا أو إصابات.

وأدانت وزارة الخارجية الأميركية، الهجوم الصاروخي على قنصليتها العامة في مدينة أربيل العراقية. وأوضحت الخارجية في بيان، فجر الأحد، أن الهجوم الصاروخي لم يخلف خسائر بشرية ولم تتضرر القنصلية. وأدان البيان بشدة الهجوم الصاروخي واصفا إياه بالعمل الجبان.

وأدان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني الهجوم قائلاً “أربيل لن تنحني للجبناء. ندين هذا الهجوم الإرهابي الذي شن على عدد من مناطق أربيل”. وأضاف “نطلب من سكان أربيل الأبطال التحلي بالهدوء وتنفيذ توجيهات المؤسسات الأمنية”.

من جهته، شجب رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي الهجوم في تغريدة، قائلاً “الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل العزيزة وروّع سكانها هو تعدٍ على أمن شعبنا”. وأضاف “ستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم”.

وندد زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالهجمات في تغريدة جاء فيها “أربيل تحت مرمى نيران الخسران والخذلان”، مضيفاً “لن تركع أربيل إلا للاعتدال والاستقلال والسيادة”.

وكانت السلطات الأمنية العراقية، أعلنت، أواخر الشهر الماضي، ضبط طائرات مسيّرة في محافظة بابل، جنوبي العراق، خلال عمليات تتبع وبحث تجريها منذ فترة داخل المحافظة لمنع تحركات مريبة لتلك الطائرات، وسط قلق أمني من تنامي خطرها في البلاد.تقارير عربية

العراق: عمليات بحث مستمرة عن طائرات مسيّرة داخل المدن

وتُعدّ “الطائرات المسيّرة” أحد أخطر أسلحة الفصائل المسلحة الناشطة في العراق، والتي نفذت عبرها هجمات استهدفت معسكرات تضم مدربين للتحالف الدولي في البلاد، فيما تحاول القوات الأمنية العراقية السيطرة على تلك الطائرات ومنع تحركاتها.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)