1

حذر من “منزلقات” لن يسلم منها أحد.. الحكيم: ليس من الصحيح مشاركة الجميع في الحكومة

10/07/202241

ايرث نيوز/ حذر رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم في خطبة العيد اليوم الاحد، من “منزلقات” لن يسلم منها أحد، فيما اكد انه ليس من الصحيح مشاركة الجميع في الحكومة.

وقال الحكيم خلال خطبته وتابعتها ايرث نيوز ، ان “الانتخابات الأخيرة ما زالت تعاني من تداعيات ليست بالسهلة وحان الوقت للذهاب نحو الترشيق والتصفير للترهلات السياسية المعطلة، داعيا الى دعم خيار المعارضة البرلمانية الإيجابية وتقويتها.

واضاف “على الناس أن تجد البديل في أي لحظة يكون التغيير ضرورةً وحلاً، حيث انه ليس من الصحيح مشاركة الجميع في الحكومة أو التنصل عن دعمها، مبينًا ان “عدم تقوية المعارضة البرلمانية يعرض البلد لاضطراب وسخط شعبي.

واشار الحكيم الى انه “لابد من الإسراع في تشكيل حكومة خدمية متوازنة وطنياً، موضحا ان “التحالف الحكومي يجب ان يعبر عن أغلبية المكون الأكبر.

وتابع “إنسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان لا يعني خروجهم من المشهد السياسي، كما اننا كنا نتمنى تريث مقتدى الصدر في قرار الانسحاب للفترة الحرجة والحساسة، مشيرًا الى انه “ليس من الضروري التغيير الجذري للحكومة الحالية.

واستدرك “التغيير الشامل يزيد من تعقيد المشهد السياسي الحالي، وفيما دعا “الكرد الى الإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية، بين ان “منصب رئيس الجمهورية يعني العراقيين جميعا وليس الكرد وحدهم حيث انه أكبر من أن يكون إستحقاقاً لمكون واحد.

وشدد الحكيم على “إصدار {وثيقة البناء الإستراتيجي للبلد} بتوقيت ملزم للحكومة، موضحا ان “عدم مشاركة الحكمة بالحكومة المقبلة لا يعني عدم دعمنا تشكيلها سريعاً.

وتابع “الجميع متفق على حاجة العملية السياسية الى إصلاح شامل كما ان التمادي في تأخير الإصلاح سيعرض النظام السياسي لمنزلقات لن يسلم منها أحد.

ودعا الحكيم الى “إجراء تعديل حقيقي وعادل للقانون الإنتخابي الحالي كما يجب إعادة النظر في آلية العد والفرز الالكتروني في الانتخابات، مبينا ان “المهزلة الإلكترونية في الانتخابات الاخيرة كادت أن تعرض البلد لمنزلقات خطيرة.

ودعا الحكيم الى “تشكيل مجلس أعلى للإعمار في البلد يتألف من خبراء، مشددا على صياغة قوانين رادعة بحق المتسببين بهدر المال العام.

وشدد الحكيم على “ضرورة تفعيل مجلس الإتحاد حسب ما نصّ عليه الدستور، حيث ان حسم القوانين المصيرية ضمن توقيتات واضحة لاسيما النفط والغاز، لافتا الى ان “التحديات والفرص التي تمر بها المنطقة لا تقتصر على دولة دون أخرى.

وبين الحكيم ان “تشكيل تحالفات إقليمية أحادية ستعرض المنطقة لمزيد من التفكك، مشددا على بقاء العراق ضمن الحياد الإيجابي بعيداً عن التخندق والتفكك.

واستدرك الحكيم “ضرورة إيجاد الحلول الحاسمة بملف المياه مع تركيا، موضحا ا “العجز عن إيقاف الحرب الروسية الاوكرانية يدق ناقوس الخطر للمنطقة والعالم.

التعليقات معطلة.