اخبار سياسية عالمية

اردوغان: تركيا وايران والعراق قد وصلت لمرحلة إيجابية ضد استفتاء كوردستان

 

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الأربعاء ان الجهود الثلاثية التي بذلتها تركيا وإيران والعراق ضد استفتاء الاستقلال الذي اجراه إقليم كوردستان يوم 25 من شهر أيلول الماضي قد وصلت لمرحلة إيجابية.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اليوم، انه بحثنا عددا من النقاط السياسية والعسكرية وبحثنا ايضا ما يمكن ان نفعله على من اجل تعزيز العلاقات العسكرية والتجارية والثقافية وغير ذلك، مردفا بالقول ان إدارة إقليم كوردستان قررت اجراء الاستفتاء وكنا متأسفين وقلقين تجاه ذلك، وكان لنا موقف مشترك مع العراق بهذا الشأن.

واكد على ضرورة الحافظ على وحدة العراق، قائلا انه “لازلنا مصرين على ذلك حتى اللحظة ولم تلق تحذيراتنا اذنا صاغية التي وجهنا الى الطرف المعني وقد اضطررنا الى اتخاذ عقوبات وتدابير ضد هذا الامر”، مشيرا الى ان كل من تركيا والعراق وايران قد وصلت لمرحلة إيجابية ضد استفتاء كوردستان.

وتابع اردوغان بالقول انه بشأن خط أنبوب الرابط بين البلدين نحن مستعدون لأي تعاون مع العراق، واتصالاتنا مستمرة أيضا بشأن المنافذ، مضيفا انه مستعدون لتنفيذ قرارات الحكومة العراقية بما يخص الانبوب والمنافذ.

admin