اخبار سياسية عالمية

العبادي يصل طهران وبجعبته ملف كوردستان

 

وصل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والوفد المرافق له مساء اليوم الأربعاء الى العاصمة الإيرانية طهران ضمن جولته الإقليمية التي شملت السعودية، ومصر، والأردن، وتركيا.

وسيتصدر ملف استفتاء إقليم كوردستان جدول المباحثات واللقاءات التي سيجريها العبادي مع المسؤولين الإيرانيين، اذ أبدت كل من طهران وتركيا موقفا شديدا ضد الاستفتاء.

وقام العبادي يوم 16 من الشهر الجاري بحملة عسكرية على كركوك والمناطق المتنازع عليها، وقد انتشرت القوات العراقية بعدها في اغلب تلك المناطق.

ويقول المسؤولون الكورد ان القوات العراقية، والحشد الذي يضم في غالبيته فصائل شيعية مسلحة لا تزال تشن عمليات عسكرية ضد إقليم كوردستان.

وقررت حكومة إقليم كوردستان فجر اليوم تجميد نتائج الاستفتاء الذي اجري يوم 25 من شهر أيلول المقبل للاستقلال عن العراق من اجل بدء جولة من المفاوضات مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

وعبرت وزارة الخارجية الامريكية في وقت سابق من اليوم عن ترحيبها للمبادرة التي طرحتها حكومة إقليم كوردستان لإيقاف العمليات العسكرية وتسوية الخلافات والقضايا العالقة مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

وكتبت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، انه نرحب ببيان حكومة إقليم كوردستان الذي أعلنت فيه عن وقف فوري لإطلاق النار ووقف العمليات العسكرية”.

وأضافت ان “الحوار والهدوء هي خطوات نحو الأمام”.