اخبار سياسية عالمية

الأمم المتحدة تعلق على استفتاء كردستان وتدعو إلى حوار “منظم”

 

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الاثنين، أن إجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان في الوقت الحالي سيعرقل إعادة إعمار الأراضي المُحررة، داعياً إلى حوار “منظم” بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم من أجل حل المسائل العالقة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان أوردته وكالة أنباء “سبوتنك” الروسية واطلعت عليه السومرية نيوز، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريس، يعتبر أي قرار أحادي الجانب بإجراء استفتاء في إقليم كردستان في هذا الوقت من شأنه أن ينتقص من الجهود الرامية إلى هزيمة تنظيم “داعش الإرهابي”.

قيادي كردي: هناك فتور وإنقسام بشأن الاستفتاء على الصعيد الداخلي لاقليم كردستان

الحكيم يهاتف القيادات الكردية ويحثهم على تأجيل الاستفتاء واللجوء للحوار
وأضاف دوجاريك، أن “إجراء الاستفتاء الآن سيعرقل إعادة الإعمار الضرورية في الأراضي المستعادة وتيسير عودة آمنة وطوعية وكريمة لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ومشرد داخليا”.

وتابع، أن “الأمين العام يحترم سيادة العراق وسلامته الإقليمية ووحدته، ويرى أنه ينبغي حل جميع المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان من خلال الحوار المنظم والحلول التوفيقية البناءة”.

واختتم دوجاريك البيان بالقول إن “الأمين العام دعا القادة في جميع أنحاء العراق إلى تناول هذه المسألة بصبر وضبط النفس. والأمم المتحدة على استعداد لدعم هذه الجهود”.

admin