مقالات

العراق يرفع صادرات نفط البصرة لتعويض النقص بحقول كركوك

رفعت العراق صادراتها النفطية من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يوميا لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية، وفقا لـ(رويترز).

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، اليوم السبت، بحسب الوكالة إن زيادة صادرات البصرة تحافظ على إجمالي الإنتاج النفطي العراقي ضمن حصته في أوبك، بحسب الوكالة.

وبالأمس، قال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، إن إنتاج بلاده من النفط ارتفع 36% خلال العام الجاري، مقارنةً بإنتاجه في عام 2014.

وأضاف، أن كميات النفط التي أنتجتها العراق في عام 2015 ارتفعت بنحو 20%، مقارنة بإلإنتاج البالغ 3.11 مليون برميل في عام 2014.

وأوقف إقليم كردستان العراق، إنتاج النفط بحقول كركوك أثناء العملية العسكرية التي شنتها القوات المركزية الحكومية لإنتزاع السيطرة على المنشآت الحيوية والنفطية الخاضعة للسيطرة الكردية، الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر، أن الاقليم أوقف إنتاج نحو 350 ألف برميل يوميا من النفط بحقلي باي حسن وأفانا غربي كركوك، قبل أن تعاود تلك الحقول إنتاجها بمعدل 225 ألف برميل يوميا، ويرتفع إلى 240 ألف برميل يوميا

وكانت شركة تسويق النفط العراقية سومو قالت في نهاية مارس الماضي، إن العراق خفّض انتاجه النفطي 300 ألف برميل يومياً؛ إلى 4.46 مليون برميل يومياً، في مارس الماضي.

admin