اخبار رياضية

أسباب قد تُجبر ليفربول على بيع محمد صلاح في الصيف

محمد صلاح سيدرس مستقبله جيّداً. (أ ف ب)

سيد محمد

ينتهي عقد النجم المصري محمد صلاح مع ليفربول الإنكليزي عام 2025، وعلى الرغم من أنّ البعض قد يعتقد أنه من غير المنطقي الاستغناء عنه في الوقت الحالي في ظل ثورة الإحلال والتجديد التي يقوم بها النادي، إلا أنّ القرار سيكون مُعقداً.

ولا يزال لدى الفائز بالحذاء الذهبي 3 مرات فرصة للفوز باللقب الرابع هذا الموسم على الرغم من غيابه عن جزء كبير من الموسم.

أصيب صلاح أثناء تواجده مع المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية، ويبدو أنه عانى من تجدّد الإصابة في أوتار الركبة بعد أن حل بديلاً لديوغو جوتا ضد برينتفورد، وكان النادي غامضاً بعد تلك الإصابة، لذلك لا أحد يعرف ما حدث وجعل صلاح يضطر إلى التغيّب عن 4 مباريات أخرى.

نرصد لكم في السطور التالية أسباب قد تُجبر ليفربول على بيع محمد صلاح

إحصائيات صلاح تتراجع
رغم أنّ محمد صلاح هداف فريق الـ”ريدز” هذا الموسم برصيد 17 هدفاً في الدوري الإنكليزي الممتاز و23 هدفاً في كل المسابقات، وقد سجّل أكثر من 20 هدفاً في المواسم السبعة مع ليفربول، إلا أنّ أرقامه تراجعت عن المواسم الأولى له بقميص الـ”ريدز”.

اللاعب الذي سيبلغ من العمر 32 عاماً قريباً تراجعت أيضاً نسبة مراوغاته وأصبحت الفرق تنجح نسبياً في الحد من خطورته على عكس ما كان في السابق، ورغم أنه لا يزال يتمتع بشخصية كبيرة لكنّ إحصائياته تضاءلت في هذا الصدد.

وبحسب شبكة “سكاواكا”، فقد نفذ محمد صلاح 24 تسديدة خلال 4 مشاركات، وسجّل 3 أهداف فقط، ويبلغ متوسط أهدافه لكل تسديدة له 0.12 فقط وهو أقل من أرقامه السابقة بمقدار 0.83.

خلال هذه الفترة، خسر ليفربول 4-3 أمام مانشستر يونايتد في الكأس، وتعادل 2-2 مع “الشياطين الحمر”، وحقق فوزاً صعباً 2-1 على برايتون وتغلب على شيفيلد يونايتد متذيل الترتيب 3-1 في الدوري الإنكليزي الممتاز.

لا مجال للمشاعر
كان صلاح أحد أفضل المهاجمين في العالم، لكن لا توجد ضمانات بأنه سيستمر في كونه أحد أفضل المهاجمين في العالم خلال السنوات المقبلة، هذا ما سيقيمه المسؤولون قبل تحديد ما إذا كانوا سيمنحونه عقداً جديداً أم لا.

الآن، وبعد أن عاد مايكل إدواردز في منصب مستشار للنادي، لن تدخل المشاعر في هذا النوع من القرارات، فخلال فترة ولايته الأولى في “أنفيلد”، كان مستعداً للسماح للقائد جوردان هندرسون بالمغادرة بعد تجاهل مناشداته لتمديد العقد، ولم يجري حل الأمر حتى تدخل المدرّب يورغن كلوب وحصل اللاعب على عقده الجديد.

صلاح مهتم بالعروض السعودية
إذا صدقت التقارير التي ارتبطت بالنجم المصري في الآونة الأخيرة، فإنّ صلاح لم يكن كارهاً للانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين في الصيف الماضي، ولكن بعد أن أعطى كلمته لليفربول، لم يستطع التراجع.

من المحتمل أنه لم يكن يريد الرحيل وهو في حالة سيئة مع خسارة الـ”ريدز” للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، وقد لعب صلاح دوراً في إعادة ليفربول إلى المراكز الأربعة الأولى ويمكن أن يشعر كما لو أنّ الوقت مناسب الآن، خصوصاً مع رحيل كلوب.

وفي حين أنّ النادي ربما كان عاجزاً عن منع المدرّب يورغن كلوب من الرحيل، إلا أنه سيشارك بشكل كبير في تحديد مستقبل محمد صلاح، وقد يشكّل الأمر صراعاً بين العقل والقلب في تحديد مستقبل المصري صاحب الرقم 11.