مقالات

أصدرت صحيفة “واشنطن بوست”

 

نسخة مكتوبة لتسجيل مكالمات هاتفية أجراها دونالد ترامب مع كل من رئيس المكسيك، إنريكي بينيا نييتو، ورئيس الوزراء الأسترالي، مالكولم تورنبول. وتؤكد هذه المكالمات مدى استعداد الرئيس الأمريكي لإطلاق تصريحات علنية تناقض تصريحاته في السر.

وقد شملت تصريحات دونالد ترامب المتناقضة مواضيع مختلفة؛ على غرار أهمية الجدار الحدودي مع المكسيك، وطبيعة محادثاته مع تورنبول. وهذه بضعة نصوص من النسخة المكتوبة للمكالمات المسربة الآنف ذكرها.

قال ترامب مخاطبا رئيس المكسيك بينيا نييتو، “يعتبر هذا الأمر من أقل المواضيع التي نتحدث عنها أهمية”.

صرح ترامب خلال مناظرة الجمهوريين التمهيدية التي بثتها قناة فوكس نيوز بتاريخ 6 آب/ أغسطس سنة 2015، “نحتاج إلى بناء الجدار ويجب القيام بذلك بسرعة”.

أفاد ترامب مخاطبا شان هانيتي في 29 شباط / فبراير سنة 2016،

“سوف نقوم ببناء الجدار وسيكون جدارا على غاية من الأهمية. وتذكروا ذلك فقط. وتذكروا ما قلته”. وتجدر الإشارة إلى أن بناء الجدار تصدر قائمة أولويات خطة ترامب حول الهجرة.

ويشمل الفيديو الموالي تجميعا لمقاطع من خطب ترامب حول الجدار.

من سيدفع لبناء الجدار

أورد ترامب مخاطبا بينيا نييتو، “لنكتفي بالقول “أننا سنجد الحل لذلك”. وإذا أردت القيام بذلك، إذن سنعود إلى طاولة المفاوضات مع جارد ولويس. كما أنني واثق أنهما سيتمكنان من التوصل إلى حل يرضي كلا الطرفين، ومن الواضح أنه سيكون أمرا إيجابيا”.

قال ترامب في تغريدة بتاريخ 31 آب/ أغسطس سنة 2016، “ستدفع المكسيك جميع تكاليف بناء الجدار”.

كما قال ترامب في تغريدة بتاريخ 1 أيلول / سبتمبر سنة 2016: المكسيك سوف تدفع من أجل الجدار

Donald J. Trump ✔@realDonaldTrump
Mexico will pay for the wall!
1:31 PM – Sep 1, 2016
16,188 16,188 Replies 35,569 35,569 Retweets 60,254 60,254 likes
Twitter Ads info and privacy
“ستدفع المكسيك تكاليف بناء الجدار”.

أفاد ترامب في تغريدة بتاريخ 31 تموز/ يوليو سنة 2015، “سوف أقوم ببناء الجدار وستقوم المكسيك بدفع تكاليف بنائه. وسيكون المكسيكيون سعداء بهذا الأمر […] ثقوا بي، المكسيك ستدفع لبناء الجدار”.

نيوهامبشير

قال ترامب مخاطبا بينا نييتو، “لقد فزت بالأصوات في نيوهامبشير لأن هذه الولاية تمثل مستنقعا للمخدرات”.

صرح ترامب مخاطبا الحشد المجتمع في نيوهامبشير في 14 آب/ أغسطس سنة 2015، “أحبكم أيها الشعب. أحبكم أيها الشعب”. كما أفاد ترامب متحدثا عن أولئك الذين يعيشون في مستنقع المخدرات المزعوم خلال مقابلة مع محطة إم إس إن بي سي الأمريكية في 20 آب/ أغسطس سنة 2015، “أولئك هم شعب ترامب”. علاوة على ذلك، لم يحقق ترامب فوزا في نيوهامبشير في الانتخابات الرئاسية (رغم فوزه في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين).

طبيعة مكالمة ترامب الهاتفية مع مالكولم تورنبول

قال ترامب مخاطبا تورنبول، “تعتبر هذه المكالمة أكثر مكالمة مزعجة قمت بها”.

صرح ترامب خلال ظهور مشترك مع تورنبول في مدينة نيويورك في 4 أيار/ مايو سنة 2017، “لقد أجرينا فعلا مكالمة لطيفة جدا […] لقد أجرينا مكالمة هاتفية لطيفة جدا”.