اخبار رياضية

أقوى ديربيات كرة القدم في العالم

ديربي أرسنال وتوتنهام.(أ ف ب)


تعد مواجهات الديربي من المباريات التي لها نكهة ومذاق خاص في عالم كرة القدم، حيث يلتقي إحدى الفرق بجاره والذي يجعل المدينة التي ينتمي إليها الفريقين تنقسم شطرين من المشجعين، وبذلك فإن الديربيات ليست مجرد حدث في الموسم، بل هي مباريات تتمتع بقاعدة جماهيرية خاصة، ومفرطة في بعض الأحيان.

وكانت آخر مباريات الديربي التي شهدتها ملاعب كرة القدم، التي أقيمت أمس الأحد بين أرسنال وتوتنهام الإنكليزيين، فيما يسمى بديربي شمال لندن، والذي انتهى بفوز مثير للغانرز 3-2، ليواصل المدفعجية التربع على صدارة البريميرليغ.

إليكم أقوى ديربيات كرة القدم في العالم

ريفر بليت vs بوكا جونيورز

يتنافس على السوبر كلاسيكو الأرجنتيني أهم ناديين في كرة القدم الأرجنتينية بالعاصمة بوينس آيرس، حيث أدرجت صحيفة “غارديان” البريطانية المرموقة مشاهدة هذه المباراة ضمن 50 حدثا رياضيًا يجب عليك متابعته قبل أن تموت، فقد بدأ التنافس بين بوكا وريفر في بداية القرن العشرين، وأصبح هذا أهم ديربي لاتيني، وبالطبع الأهم في تاريخ الرياضة الأرجنتينية.

ميلان vs إنتر ميلان

ديربي الغضب الشهير بين قطبي مدينة ميلانو الإيطالية، ومن الغريب أن المباراة الأولى بين الفريقين، والتي كانت تسمى “ديربي ديلا مادونينا”، أقيمت في 18 تشرين الأول (أكتوبر) 1908، بدولة سويسرا وليس في ميلانو، وارتبط نادي إنتر ميلان تاريخيًا بالطبقة الارستقراطية، بينما انتمى نادي ميلان تاريخيًا بالطبقة العامة الشعبية.

أتلتيكو مدريد vs ريال مدريد

ديربي مدريد الأهم، نظرا للتاريخ وعدد المشجعين الذين يجمعهما الفريقان في العاصمة الإسبانية، جرت المواجهة الرسمية الأولى بين الفريقين في 2 كانون الأول (ديسمبر) 1906، وانتهت بفوز ريال مدريد 2-1، ومن وقتها أصبح هذا الحدث من الأهم في العالم، لانه يجمع بين فريقين يصنفان ضمن الأقوى في العالم.

أرسنال vs توتنهام

يعد ديربي شمال لندن الأكثر صخباً في بلاد الإنكليز، وما يجعل المباراة بينهما مثيرة إلى هذه الدرجة هو الجذور التاريخية للصراع، فبعد الحرب العالمية الأولى اعتمد نظام التصويت على هوية الفرق التي تشكل الدوري الإنكليزي بعد الحرب، وجرى اختيار أرسنال على حساب توتنهام كممثل عن شمال لندن.

روما vs لاتسيو

كلاهما متحدان ضد غطرسة المنافسين الشماليين (ميلان، يوفنتوس)، لكنهما متعارضان مع بعضهما البعض، ولمكافحة هيمنة هذه الفرق، اندمجت جميع أندية روما باستثناء لاتسيو، وهو الرفض الذي ولد منه هذا التنافس، حيث تعتبر المباراة أعنف ديربي بين المدن في إيطاليا حتى قبل (ديربي ميلانو) و(ديربي تورينو) بين يوفنتوس وتورينو.

ريد ستار vs بارتيزان

يسمى بـ “الديربي الأبدي”، وهو يضع أهم فريقين في مدينة بلغراد الصربية في مواجهة بعضهما البعض، يتنافس ريد ستار وبارتيزان في كرة القدم، ولكن أيضًا في ألعاب أكثر، حيث تعتبر مباريات كرة اليد والسلة الخاصة بهما أيضًا مواجهات ساخنة جدًا، وعلى مر التاريخ، اتسم هذا التنافس بالاختلافات السياسية والاجتماعية والثقافية العميقة الموجودة في المنطقة.

سلتيك vs رينجرز

صراع يرجع إلى تاريخ لا مثيل له، كان رينجرز من الطبقة الحاكمة والأغلبية البروتستانتية في البداية، بينما تأسس سلتيك على يد كاهن كاثوليكي للتخفيف من حدة الفقر في المجتمع الأسكتلندي في غلاسكو، ويعود أصل هذا التنافس، الذي يتجاوز ملعب كرة القدم، إلى القرن السابع عشر، وبلغ ذروته بالهجرة الجماعية من أيرلندا في نهاية القرن التاسع عشر.

فنربخشة vs غلطة سراي

ديربى الكرة التركية الذي يجمع بين العملاقين غلطه سراى و فنربخشه؛ يعد من أكبر 10 دربيات على مستوى العالم وهذا يعود للمنافسة الكبيرة بينهما حيث يسمى بديربى الكراهية وبالنسبة للجمهور التركى بشكل عام ينقسم فى الغالب بين الفريقين، بينما أول لقاء جمع بين الفريقين كان فى 17 كانون الثاني (يناير) عام 1909 وانتهى لصالح غلطه سراى بنتيجة 2-0.

بنفيكا vs سبورتنغ لشبونة

تُعرف هذه المباراة باسم “ديربي دا كابيتال”، وهي المباراة الأكثر تنافسية في البرتغال، وقد نشأ التنافس بين الثنائي في عام 1907، عندما انتقل ثمانية من لاعبي بنفيكا إلى سبورتنغ بحثًا عن عقود عمل أفضل قبل الديربي الأول.

باناثينايكوس vs أولمبياكوس
تعتبر هذه المباراة الأكبر في كرة القدم اليونانية، في الأصل كان أولمبياكوس، الذي تأسس في بيرايوس (ميناء أثينا)، يمثل الطبقة العاملة، وباناثينايكوس الذي تأسس في وسط المدينة، كان ينتمي إلى الطبقة العليا.

الاهلي vs الزمالك

ديربي القاهرة يتنافس فيه اثنان من أكثر الأندية نجاحًا وشعبية في القارة الأفريقية بأكملها، وينقسم غالبية جمهور الكرة المصرية لتشجيع الفريقين، وتعد أول مباراة جمعت بينهما كانت ودية فى 9 فبراير عام 1917 وانتهت لصالح الأهلى بنتيجة 1-0 واكبر فوز كان لصالح الزمالك بنتيجة 6-0.