منوعات

إثبات قدرة الأعشاب المرة على تعزيز مناعة الإنسان

إثبات قدرة الأعشاب المرة على تعزيز مناعة الإنسان


اكتشف العلماء من جامعة سيبيريا الحكومية للطب، الخصائص المناعية للنباتات من جنس العشب المر الشائع في سيبيريا والشرق الأقصى.
وحسب مؤلفي الدراسة، فإن السكريات الموجودة في المستخلصات المائية لها تأثير مفيد على جهاز المناعة، حيث تحفز نشاط الخلايا ذات الكفاءة المناعية لدى الحيوانات المختبرية، ونشروا نتائج دراستهم في مجلة Molecules .
ويذكر أن الأدوية المناعية أو بالأحرى الأدوية التي تعزز الجهاز المناعي مطلوبة على نطاق واسع. وتمكن العلماء من جامعة سيبيريا الحكومية للطب من اكتشاف مثل هذه الخصائص في نباتات تنتمي إلى جنس العشب المر. ومع النشاط المناعي الواضح لا تحتوي أنواع معيّنة من السكريات على شوائب بيروجينية وليس لها تأثير سام على الخلايا البلعمية (الخلايا الآكلة للبكتيريا)، أي أنها غير ضارة نسبيا لجسم الإنسان في التركيزات العلاجية الفعالة، مما يسمح باعتبارها مادة واعدة لتطوير دواء جديد.
يذكر أن العشب المر (Saussurea) هو جنس من النباتات المعمرة من عائلة Asteraceae، وهناك حوالي 450 نوعا مختلفا ينمو في جميع أنحاء أوراسيا وأمريكا الشمالية، وقال المتخصصون من جامعة سيبيريا الحكومية للطب:” نظرا لانتشاره وفعاليته، غالبا ما يستخدم العشب المر في الطب الشعبي، سواء بشكل فردي أو في التركيبات العشبية”.
وأوضح الخبراء أن التأثير العلاجي لهذا النبات يتمثل في أنه مفرز للصفراء، ومضاد للالتهابات، ومسكن وخافض للحرارة، وذلك بسبب أنه يحتوي على مركبات مختلفة نشطة بيولوجيا.