قسم الصحه منوعات

إنعاش الأزمة القلبية بالسعال المتكرر

 
 
قد تدهمك الأزمة القلبية وأنت وحيد. فماذا تفعل؟ إذا كنت تفكر في تطبيق التوصية التي تنادي بالإنعاش بواسطة السعال المتكرر، فأنت مخطئ، فقد أجمعت الجمعيات الطبية العالمية المشهورة على أن هذه التوصية هي مجرد خدعة، وأن كل من يعمد الى الأخذ بها انما يخسر وقتاً ثميناً يجب استثماره لطلب النجدة قبل أن يتفاقم الوضع ويتوقف القلب.
 
 
اليك ما يجب أن تفعله في حال لاحت بوادر الأزمة:
 
– اطلب الإسعاف فوراً، فإذا شعرت بألم في الصدر يصل الى الذراع الأيسر أو الى الفك فإن أول شيء يجب عمله هو الاتصال بالطوارئ الطبية، لأنك قد تكون مصاباً باحتشاء في القلب.
 
هذا لدى الرجال، أما عند النساء فإن الوضع يختلف قليلاً، فقد يعانين من ضيق مفاجئ في التنفس الى جانب غثيان وإرهاق.
 
– تهوئة الغرفة، فقد تشعر بعدم الراحة في الجهاز التنفسي خلال النوبة القلبية، ويمكن لوجودك في غرفة محشورة أو ضيقة أن يزيد من الشعور بالاختناق، من هنا يجب فتح النوافذ وتهوئة المكان لجعل التنفس أسهل.
 
– ابق هادئاً. في انتظار وصول المساعدة الطبية، فإن من الضروري أن تبقى مسترخياً وأن تتنفس بهدوء وفي راحة تامة مع رفع الساقين من أجل تأمين استقرار ضغط الدم.
 
– اتصل بأحد الأقارب أو المعارف في الجوار أو حتى بأحد الجيران في انتظار سيارة الإسعاف، فوجود أحد الى جانبك يشيع الطمأنينة في النفس، ويخفف من حدة القلق، ويساعد في التعامل مع أي احتمال طارئ، ومن يدري فقد يكون ملماً بمبادئ الإسعاف الأولية ما يسمح له بعمل التدليك القلبي إذا لزم الأمر.