اخبار سياسية عالمية

استطلاع يخمن عدد المقاعد الكوردية بالانتخابات والكتلة الأكبر بكوردستان

اظهرت نتائج استطلاع أجراه معهد كردي، تراجعاً في عدد مقاعد القوى الكوردية مع احتفاظ الحزب «الديموقراطي الكوردستاني» بزعامة مسعود بارزاني بالمرتبة الأولى.

وكشف «معهد كردستان» نتائج استطلاع أجراه بمشاركة حوالى ثلاثة آلاف شخص على صعيد محافظات الإقليم، أظهر أن «نسبة المصوتين ستصل إلى 58 في المئة، وحصل الديموقراطي نتيجته على المرتبة الأولى بنحو 41 في المئة (21 – 22 مقعداً)، فيما حلّت حركة التغيير ثانية بأكثر من 13 في المئة (6 – 7 مقاعد)، تلاها الاتحاد الوطني (نحو 8 في المئة) ما يعني أنه سيحتل المرتبة الثانية في حال احتساب نتائج المناطق المتنازع عليها (7 – 8 مقاعد)».

وأوضح الاستطلاع أن هناك «تقارباً في نتائج قوى تحالف الديموقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح، والاتحاد الإسلامي بزعامة صلاح الدين بهاء الدين، وحراك الجيل الجديد بزعامة شاسوار عبدالواحد، والتي تراوحت بين 4 وأقل من خمسة في المئة، في حين حصلت الجماعة الإسلامية بزعامة علي بابير على أقل نسبة». وأشار الاستطلاع إلى خسارة القوى الكردية عدداً من المقاعد، لافتاً إلى أنها «كانت 65 في الدورة السابقة، وستخفض إلى 55 مقعداً».

وكانت نتائج استطلاع أجراه «مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية» العراقي أظهرت حصد القوى الكردية مجتمعة نحو 57 مقعداً، في حين أظهر استطلاع مماثل أجرته «مؤسسة الرافدين للحوار» في كل المحافظات العراقية، تقدم «الديموقراطي» على منافسيه من القوى الكردية، وأتت قوى المعارضة المتحالفة على صعيد المناطق المتنازع عليها ثانية، ومن ثم «الاتحاد الوطني» و»الاتحاد الإسلامي».