اخبار سياسية

البيت الأبيض يشيد بنصر استثنائي ولحظة عظيمة في خيرسون

أشاد البيت الأبيض اليوم السبت بـ “نصر استثنائي” لأوكرانيا بعد استعادتها مدينة خيرسون إثر الانسحاب القسري للجيش الروسي.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحافة: “يبدو أن الأوكرانيّين حققوا لتوّهم انتصاراً استثنائياً، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها روسيا في الحرب عادت الآن تحت العلم الأوكراني وهذا أمر رائع جداً”.

وكان سوليفان يتحدّث بعد دخول القوّات الأوكرانية إلى المدينة، في انتكاسة جديدة لموسكو بعد نحو تسعة أشهر من الحرب في أوكرانيا.

واعتبر سوليفان أن لانسحاب القوات الروسية “تداعيات استراتيجية أوسع”، بما في ذلك تخفيف حدة التهديد الذي تُشكله روسيا على المدى الطويل على مُدن أخرى في جنوب أوكرانيا، مثل أوديسا.

وأضاف “هذه لحظة عظيمة ونتيجة مثابرة ومهارة مُذهلتَين من الأوكرانيين، بدعم موحد ومتواصل من الولايات المتحدة وحلفائنا”.

ورداً على سؤال عن تقارير تُفيد بأن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدأت الضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لدفعه إلى النظر في مفاوضات مع موسكو، قال سوليفان إن روسيا، لا أوكرانيا، هي التي يجب أن تُقرر الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأشار إلى أن موسكو لا تزال لديها “مُطالبات غريبة” بضمها المزعوم لأراض أوكرانية، تراجعها في مواجهة الهجمات الأوكرانية المضادّة.

وتابع سوليفان “أوكرانيا هي طرف السلام في هذا الصراع، وروسيا هي طرف الحرب. لقد غزت روسيا أوكرانيا. إذا اختارت روسيا وقف القتال والمغادرة، فسيكون ذلك نهاية الحرب. إذا اختارت أوكرانيا وقف القتال والاستسلام، ستكون تلك نهاية أوكرانيا”.