اخبار سياسية محلية

القوى التركمانية تجتمع وتخرج بـ4 نقاط تتعلق بكركوك وتشكيل حكومة كوردستان

 

عقدت الاحزاب والقوى السياسية التركمانية وممثلو التركمان في مجلسي النواب والمحافظة عن كركوك يوم السبت اجتماعًا في الجبهة التركمانية العراقية في المحافظة المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.

وذكر بيان مشترك صادر تلك القوى اليوم، انه جرى في الاجتماع بحث الوضع السياسي والامني في العراق عمومًا والمناطق التركمانية خصوصًا”.

واضاف البيان ان “الاحزاب والقوى السياسية التركمانية تؤكد بعدم إدراج قضية كركوك وتشكيل الحكومة المحلية فيها كصفقة سياسية بين الحزبيين الكورديين (الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني) خلال مفاوضاتهما في تشكيل حكومة اقليم كوردستان ومجريات إكمال الكابينة الوزارية في بغداد”.

واردف البيان ان “الاحزاب التركمانية جميعًا تؤكد رفضها القاطع لأي انتشار للقوات الامنية خارج سلطة الحكومة الاتحادية في محافظة كركوك والمناطق الاخرى وضرورة انسحاب اية قوات خارج عن سلطة الحكومة الاتحادية الى خارج الحدود الادارية لمحافظة كركوك”.

وحث البيان “قائد العمليات المشتركة اللواء سعد حربية على ضرورة الحفاظ على ثروات كركوك النفطية من عمليات التهريب والسرقات”.

ودعا البيان “الاحزاب التركمانية جميعًا إلى ضرورة تطبيق مبدأ الإدارة المشتركة بين مكونات المحافظة، وضرورة تطبيق الإدارة المشتركة في إدارة الملف الأمني في المحافظة والشرطة المحلية”.

ويصر الاتحاد الوطني الكوردستاني على ضرورة حسم ملف محافظ كركوك، و وزارة العدل في الحكومة الاتحادية في سلة واحدة ضمن الاتفاق على التشكيلة الجديدة لحكومة اقليم كوردستان مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني.