اقتصادي

الكونغرس يرفع سقف الدين وبايدن يشيد بـ”انتصار كبير”

صوت مجلس الشيوخ بأغلبية 63 صوتاً مقابل 36 للموافقة على مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب

(وكالات)  

من المقرر تعليق الحد المسموح به للاقتراض الاتحادي حتى أول يناير 2025 (رويترز)

أقر مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الخميس، تشريعاً من الحزبين يدعمه الرئيس جو بايدن لرفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار، ليتجنب ما كان يمكن أن يكون أول تخلف عن السداد على الإطلاق.

أغلبية 63 صوتاً

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 63 صوتاً مقابل 36 للموافقة على مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب، أول من أمس الأربعاء، في الوقت الذي يسابق فيه المشرعون عقارب الساعة بعد أشهر من المشاحنات الحزبية بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وحذرت وزارة الخزانة الأميركية من أنها لن تكون قادرة على الوفاء بجميع مدفوعاتها في الخامس من يونيو (حزيران) إذا فشل الكونغرس في التصرف بحلول ذلك الوقت.

10 تعديلات

ورفض أعضاء مجلس الشيوخ ما يقرب من 10 تعديلات قبل التصويت النهائي لإرسال مشروع القانون إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه قبل الموعد النهائي، الإثنين، وبموجب هذا التشريع، من المقرر تعليق الحد المسموح به للاقتراض الاتحادي حتى أول يناير (كانون الثاني) 2025.

انتصار كبير

وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بتصويت مجلس الشيوخ على رفع سقف الدين الأميركي حتى 2025، وقال “هذا انتصار كبير للاقتصاد والشعب الأميركي”، وأضاف أنه “يتطلع” إلى نشر هذا القانون الذي تفاوض في شأنه مع المعسكر الجمهوري مدى أسابيع.