اخبار سياسية محلية

امين البيشمركة لـ”المعلومة”: لا يجوز ادخال القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا لأربيل دون موافقة بغداد

 

أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار الياور ،السبت، انه لا يمكن القبول بدخول القوات الأمريكية القتالية المنسحبة من سوريا نحو القواعد الأمريكية في اربيل دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد، فيما بين إن دخول القوات الأمريكية إلى الأراضي العراقية دون علم الحكومة يعد انتهاكاً لسيادة البلاد.
وقال الياور في تصريح خص به ، إن “ما تداولته وسائل الإعلام حول دخول القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا باتجاه القواعد الأمريكية في اربيل غير دقيق وعار عن الصحة”، لافتا إلى إن “أراضي إقليم كردستان لم تشهد إي دخول لقوات أمريكية قتالية إطلاقاً”.
وأضاف أن “دخول القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا للقواعد المنتشرة في اربيل يجب إن يتم من خلال موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد وإبلاغ حكومة الإقليم بهذا الأمر بشكل رسمي”، مبينا إن “دخول إي قوات أمريكية أو أجنبية لأراضي الإقليم دون علم الحكومة الاتحادية يعد انتهاكاً لسيادة البلاد”.
وأوضح الياور, أن “قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا لم يفعل حتى الآن وربما يتم التراجع عنه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”، مبيناً أن “مجلس الشيوخ الأمريكي والبنتاغون قدموا اعتراضهم على سحب القوات القتالية من سوريا كونه يتعارض مع المشروع والمصالح الأمريكية”.
وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية قد أكدت، اليوم السبت، أن نقل القوات القتالية الامريكية المنسحبة من سوريا نحو قواعدها العسكرية في إقليم كردستان تم دون علم الحكومة الاتحادية في بغداد، فيما وصفت نقل تلك القوات لكردستان بـ”الاحتلال والانتهاك” لسيادة البلاد.
وأكدت وزارة الحرب الأميركية, أول أمس الخميس, أن القوات الخاصة المنسحبة من سوريا ستنتشر في محافظة أربيل.