اخبار سياسية محلية

بارزاني يوجه رسالة للمتظاهرين ويذكرهم بهجوم داعش وتحركات القوات العراقية بمخمور

وجه رئيس وزراء إقليم كوردستان يوم الأربعاء رسالة الى المحتجين في الإقليم دعاهم فيها الى ممارسة حق التظاهر بسلام، فيما حذر من الأوضاع “العنيفة والهشة” التي تعيشها المنطقة، والقلق من تحركات تنظيم داعش والقوات العراقية في محور مخمور.

وكان مجلس امن إقليم كوردستان قد اعلن يوم الاثنين عن وجود استعدادات من قبل القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي للهجوم على قوات البيشمركة في طريق كوير – ديبكه – دبس الذي يربط الموصل بكركوك.

وقال بارزاني في رسالة بعثها الى المحتجين ان “التعبير السلمي عن وجهات النظر هو بالطبع حق مشروع وديمقراطي، ولكن العنف ليس مقبولا ابدا.

وطالب رئيس حكومة كوردستان المحتجين باتباع “الممارسات السلمية بالتظاهرات”.

وتابع بالقول انه “يجب علينا ايضا ان نتذكر اننا لا نزال نعيش في منطقة عنيفة و هشة، و يوم امس قاتلنا داعش ومما يزيد من القلق اننا نقوم بتعقب تحركات القوات العراقية في مخمور”.

وكانت قوات البيشمركة قد صدت هجوما يوم الثلاثاء نفذه نحو 30 عنصرا من تنظيم داعش في محور مخمور المتنازع عليه بين أربيل وبغداد، وقد تمكنت من قتل ثمانية إرهابيين فيما لاذ الباقون بالفرار.

واختتم بارزاني رسالته للمتظاهرين بالقول “نحن اقوى عندما نكون متحدين. واقدر صبركم في هذه الفترة الصعبة. وقد مررنا بما هو اسوا بكثير في الماضي, وما زلت اعتقد اننا, معا, سوف نبني مستقبلا افضل”.

واندلعت احتجاجات شعبية في مناطق متفرقة من السليمانية وادارة كرميان، بسبب تأخر تسلم رواتبهم وفرض اجراءات للادخار الاجباري.

واتخذت الاحتجاجات مسارًا عنيفا بعد اقدام المحتجين على حرق مقار حزبية وحكومية. الامر الذي دفع القوات الامنية لتفريق التظاهرات بقوة وقع على اثره 5 قتلى ونحو 80 مصابا.