مقالات رئيس التحرير

بايدن وفكرة الشرق الاوسط

جميل عبدالله

افتعال بايدن والمسبب الوحيد للحرب الروسية الاوكرانية كان يجني منها نتائج التضييق على السياسة الروسية للشرق الاوسط وقطع امدادات تصدير الغاز الروسي من خلال الشرق الاوسط ( سوريا ) , وذلك لدخول وشمول اوكرانيا في حلف الناتو واقتراب حلف الناتو العسكري على الحدود الروسية . بالاضافة الى ذلك اراد الوصول بافكاره الشريرة ان يمنع الاستثمارات الصينية للشرق الاوسط , بعد فشل السياسة الامريكية تجاه الدول الشرق الاوسطية . كان بايدن يتصور ان الحرب الروسية الاوكرانية ان تنتهي خلال اسابيع من خلال سياسة القانون الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة , ادوات السياسة الامريكية باستعمالها ضد اي دولة تريد اسكاتها . لكن روسيا لا تحتاج لهكذا ادوات مضى الدهر عليها بحيادها الى السياسة الامريكية العدوانية , لكن الحرب استمرت واستمر تدهور اوضاع الدول الاوربية واعطت نتائج معاكسة بالنسبة الى الاقتصاد الاوربي والامريكي والعالم باجمعه نتيجة تهور سياسة بايدن وافكاره الشريرة .

نتيجة فشل بايدن , غير اتجاه سياسته والرحيل الى دول الشرق الاوسط ( الدول العربية ) لأرضائهم بعدما نكله بهم من خلال سياسته الصهيونية وطمس التراث الاسلامي , وحضر على العرب بيع الاسلحة , واعتبر الدول العربية والاسلامية دول تتمتع بالجاهلية , ودول لا تستحق النظر بهم . بالرغم من المعارضة القوية من قبل الحزب الجمهوري الامريكي بالضد من سياسته المتهورة من خلال ازمة الطاقة والغذاء وارتفاع الاسعار داخل الولايات المتحدة الامريكية لهذا فكر ان يتنفس الصعداء والسفر الى الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية بعد برود سياسي بينهما .

فكرة بايدن الشرق الاوسطية هي بالاحرى فكرة تناغم امن الطاقة اولاً . وثانياً عرقلة الولوج الصيني لاستثمارات الطاقة من قبل الدول لعربية المنتجة للنفط . ثالثاً التضيق على السياسة الايرانية لعدم استحصالها على السلاح النووي . رابعاً نتائج قمة جدة كان يحتوي على 21 بند واكثر هذه البنود شكلية يراد بها تلطيف قمة جدة والرفع من شأنها .