اخبار سياسية محلية

بعد رفض معصوم المصادقة على الموازنة.. رئيس البرلمان يرد

اكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاربعاء، ان الموازنة اصبحت قانونا ولن تعود مجددا الى البرلمان، مبينا ان صيغة الرفض بطريقة “الفيتو” غير موجودة في الدستور العراقي.

وقال الجبوري في بيان ، ان “مشروع قانون الموازنة اصبحت قانونا بعد التصويت عليها من قبل المجلس واي ملاحظات بالإمكان تثبيتها على اصل القانون والطعن بها في المحكمة الاتحادية”.

واضاف ان “صيغة الرفض بطريقة (الفيتو) غير موجودة في الدستور العراقي ولا يمكن اعتمادها كطريقة رفض”، موضحا ان “مجلس النواب ليس معنيا بعرض مشروع قانون الموازنة مجددا أو اجراء اي تصويت على اي فقرة من الفقرات فما تم التصويت عليه يجب الاخذ به بعين الاعتبار من خلال المضي بالإجراءات الطبيعية التي تتمثل بالنشر”.

واشار الى ان “النظر بعين الاعتبار للملاحظات التي قدمت غير انها لا اثر لها على اصل القانون باعتباره قانون تم التصويت عليه” .

واوضح ان “الموازنة ماضية بعد التصويت عليها بمجلس النواب وتأخذ سياقاتها الطبيعية بالنشر وبالمدد الزمنية الذي وضعها الدستور”، مؤكدا ان “الموازنة لن تعرض مجددا على مجلس النواب ولن تكون هناك اي فقرة في اعادة النظر في التصويت اطلاقا”.

ولفت الى ان “الحالة الطبيعية بعد تصويت مجلس النواب على الموازنة تكون بالنظر في طبيعة الملاحظات التي قدمت ثم اعادة ارسالها مجددا الى رئاسة الجمهورية حتى تأخذ الفترة الزمنية لغرض النشر”