قسم الصحه

تحذير… عواقب صحية كبيرة للنوم الطويل بنهاية الأسبوع !

تحذير... عواقب صحية كبيرة للنوم الطويل بنهاية الأسبوع !

كشفت الدكتورة الروسية لاريسا أليكسييفا أن النوم لفترة أطول بأيام عطلة نهاية الأسبوع يؤدي إلى اختلال الروتين اليومي، وقد يسبب مشكلات صحية مستقبلا. حيث ينام الشخص متأخرا ويستيقظ مبكرا، ويشعر بالطبع بالتعب والإرهاق. وعندما تأتي عطلة نهاية الأسبوع يحاول تعويض قلة النوم.

ووفق الدكتورة أليكسييفا «هذا يؤدي إلى اختلال نظام النوم ويثير مشكلات نفسية وبدنية. وأنه لتعويض النقص في النوم يجب النوم مبكرا وليس بعد منتصف الليل». وذلك وفق ما ذكر موقع صحيفة «vm.ru» المحلية.

وأوضحت الطبيبة الروسية أنه عندما يحاول الشخص الحصول على قسط كاف من النوم طوال الأسبوع سيستيقظ متأخرا يوم عطلة نهاية الأسبوع، ويذهب إلى الفراش مبكرا من أجل الاستيقاظ مبكرا أول أيام العمل، ولكنه لا ينجح في ذلك. وإذا تكرر هذا كثيرا، فإنه سيعاني من الأرق، وبعض المشكلات النفسية، بسبب إجهاد الدماغ والجهاز العصبي الناجم عن تغيير حاد في حالات اليقظة والراحة.

من أجل ذلك، توصي الطبيبة بـ«النوم في ظروف ملائمة؛ لأن النوم الصحي يتطلب استبعاد جميع العوامل التي تعيق الحصول على نوم جيد كالتلفزيون والهواتف الذكية والكمبيوتر والأجهزة المضيئة ومسببات الضوضاء».