اخبار سياسية محلية

تكشف فحوى رسالتها لسليماني.. “تحذير شديد اللهجة يخص العراق CIA

حذر مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)، قوات الحرس الثوري الإيراني والقادة في طهران من “مهاجمة القوات الأمريكية في العراق أو انتهاج أي سلوك ينطوي على تهديد للقوات”، حسبما أفادت وكالة “أسوشيتيد برس”، اليوم الأحد.
وجاء تحذير الاستخبارات الأمريكية في رسالة وجهها بومبيو إلى قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وكشف عنها، أمس السبت، خلال ندوة في منتدى الدفاع بمعهد ومؤسسة رونالد ريغان الرئاسية (أهلية).
وهدد بومبيو خلال الرسالة المسؤولين العسكريين في إيران بـ”تحميلهم مسؤولية أي هجمات على المصالح الأمريكية في العراق من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم”.
وأفاد بأنه لجأ إلى هذه الخطوة عقب “حديث قائد عسكري إيراني بارز (لم يذكره) حول إمكانية أن تقوم قوات تحت إمرته بمهاجمة القوات الأمريكية في العراق، دون أن يحدد تاريخًا”، وفق المصدر ذاته.
ومضى قائلًا: “رفض سليماني فتح الرسالة (..). لافتًا إلى رغبة واشنطن في إيصال “رسالة واضحة كوضوح الشمس إلى سليماني والقيادة الإيرانية”.
وفي السياق، قال محمد محمدي كلبايكاني، رئيس مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، إن “سليماني تجاهل رسالة بومبيو”.
وأضاف، وفق “أسوشيتيد برس” بالقول: “عندما بعث رئيس الاستخبارات الأمريكية رسالة إلى الجنرال سليماني عبر أحد العاملين معه في المنطقة، رد سليماني إنه لم يتلق أو يقرأ أي رسالة”.
وأشار إلى إعلان سليماني بأنه “لا يملك ما يقوله لهؤلاء الأشخاص (في إشارة إلى مسؤولي الاستخبارات الأمريكية)”.