اخبار سياسية محلية

توقعات بانخفاض أسعار السيارات بعد تقليل رسوم الجمركية لاستيرادها الى 15%

 
 
أعلنت لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة، الخميس، عن تطبيق قرار للحكومة الاتحادية يقضي بتخفيض الرسوم الجمركية لاستيراد السيارات الجديدة بمختلف أنواعها من 25% الى 15%.
 
وقال رئيس اللجنة مرتضى كريم الشحماني في حديث إن “الرسوم الكمركية لاستيراد السيارات الجديدة تم تخفيضها بقرار من الحكومة الاتحادية اعتباراً من اليوم الأول من العام الجديد”، مبيناً أن “القرار دخل حيز التنفيذ في جميع المنافذ الحدودية، ومنها المنافذ البحرية (الموانئ) والبرية في محافظة البصرة”.
 
 
ولفت الشحماني الى أن “التخفيض يقضي بجعل الرسم الكمركي 15% كنسبة ثابتة، بدل النسبة السابقة التي كانت 25%”، مضيفاً أن “القرار سوف يؤدي الى انخفاض أسعار السيارات في جميع المحافظات، كما انه سوف يضاعف من عمليات استيراد السيارات عبر بعض المنافذ الحدودية، وبخاصة الجنوبية منها”.
 
يذكر أن البصرة التي تعد عاصمة اقتصادية للعراق تضم خمسة موانئ تجارية نشطة، كما تحتوي على منفذين حدوديين بريين، هما منفذ سفوان مع الكويت، ومنفذ الشلامجة مع إيران، ومن خلال تلك المنافذ يتم استيراد كميات هائلة من مختلف أنواع البضائع، و فيما يتعلق باستيراد السيارات فإن غالبيتها يتم استيرادها عبر المنافذ الحدودية في اقليم كردستان بسبب التسهيلات الكمركية، ولذلك توجد في شوارع المحافظات الجنوبية آلاف السيارات المسجلة مرورياً في محافظات الاقليم.