منوعات

الوظائف الأكثر إجهاداً في العالم؟؟؟

 
 
 
قد يساعدنا بعض التوتر في ميدان العمل على أداء مهامنا تحت الضغط، وتقديم أفضل ما لدينا، لكن عندما يتجاوز ذلك طاقة احتمالنا، يصبح له العديد من التبعات على صحتنا ومزاجنا، بل وعلاقتنا مع الناس.
 
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يولد هذا الوضع مستويات عالية من الضغط في حياتنا، كما يمكن أن يدفعنا إلى ارتكاب أخطاء فادحة عند تنفيذ مهامنا. ففي الحقيقة، يتسبب الإجهاد في العمل في الحد من نجاعة أدائنا بنسبة 60%، كما يمكن أن يزيد من حالات الأرق، مما قد يترتب عنه المعاناة من الاكتئاب.
 
الأطباء والممرضات والمحامون والأساتذة ورجال الأعمال هم أكثر الموظفين عرضة للإجهاد، بحسب تقرير صحيفة El confidencial الإسبانية.
 
من المؤكد أن معظم الأشخاص يعتقدون أن وظيفتهم صعبة ومجهدة. في المقابل، كشفت آخر الأبحاث التي أجريت في المملكة المتحدة (حيث بلغت حالات التوتر في صفوف العمال حوالي 1610 حالات لكل 100 ألف عامل)، أن وتيرة الإجهاد تختلف من وظيفة إلى أخرى.
 
الطب في المقدمة
وقد خلصت الدراسة التي أجرتها الوكالات التنفيذية للصحة والسلامة، إلى أن أكثر الوظائف التي تتسم بحالات الإجهاد وتطور وباء العصر في صلبها، تتمثل أساساً في مهنة الطب، تليها التمريض، والعاملون في مجال القانون، ثم التعليم، ورجال الأعمال. وفي الغالب، يعد عبء العمل وضيق الوقت، إلى جانب كثرة المسؤوليات ونقص الدعم من طرف الشركة، من أبرز العوامل المتسببة في الإجهاد الذهني.
 
أما مجالات العمل الأقل إجهاداً فتشمل الأعمال التي ترتكز على الأشغال اليدوية، سواء في مصنع مجهز بالآلات أو عن طريق استخدام الأدوات اليدوية.
 
وقد أكد الباحثون أنه كلما ارتفع عدد العمال في الشركة زادت معاناتهم من هذه الأعراض، علماً أن النساء هن أكثر الفئات التي تشكو من الإجهاد الروتيني. وفي حال أمعنّا النظر في الوظائف الخمس المذكورة أعلاه، سنلاحظ أن معظمها موجهة بنسبة أكبر للإناث، باستثناء المجال القانوني ربما.
 
تعتبر 61% من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و44 سنة الأكثر تأثراً بعوامل الإجهاد في العمل. ويعزى ذلك إلى خوف النساء من فقدان مكانتهن الاجتماعية، أو قيمتهن في العمل. أما بالنسبة للرجال، فتتمثل أكثر المراحل العمرية التي يتأثر خلالها الذكور بالإجهاد بشكل كبير، في المرحلة ما بين 45 و54 سنة.