اخبار سياسية

خبير يرجح وصول ايرادات العراق لـ120 مليار دولار نهاية 2022

توقع الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم السبت، أن العراق سيحقق 120 مليار دولار خلال نهاية السنة الحالية الجارية من إيرادات النفط فقط.

وقال الكناني في حديث ، إن “العراق حقق نهاية شهر تموز الماضي 63 مليار دولار ومن المتوقع أن يحقق 120 مليار دولار إلى نهاية السنة الحالية”، مؤكدا أن “العراق ينتعش اقتصادياً ولن يحتاج إلى قانون الامن الغذائي في السنة المقبلة من أجل سد نفقات الدولة”.

وأضاف، أن “ايرادات العراق الان تغطي جميع النفقات العامة للدولة من واردات النفط فقط ومع الإيرادات الأخرى سيصل العراق إلى 145 مليار دولار خلال السنة الجارية”.

وتابع، أن “إيرادات العراق غير النفطية من المنافذ الحدودية والجباية وتصدير المنتجات تشكل جزءا مهما من مبالغ الخزينة المركزية للعراق”.

وكان النائب المستقل مصطفى جبار سند قد قال في وقت سابق من اليوم عبر منشور له على فيسبوك اطلعت عليه /المعلومة/، أن “احتياطي البنك المركزي فيه فاض مالي ممكن استثماره كسندات مالية ومبادرات تنمية وقروض محفزة بالتنسيق مع وزارة المالية”، مضيفا أن “الفائض في العملة الثانوية يقدر ب100 ترليون دينار ممكن استثماره بتنشيط الاقتصاد وبناء صناعة استراتيجية عملاقة تمتص جزء من البطالة وتطور صناعة بدائل الاستيراد”.