عالمية

روسيا تترأس «مجلس الأمن»… وكييف تعتبرها «صفعة في وجه العالم»

تتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدورية ابتداء من اليوم لمدة شهر خلفاً لموزمبيق والصورة لمندوبها الدائم في المجلس (أ.ب)كييف – نيويورك: «الشرق الأوسط»

تسلمت روسيا أمس السبت رئاسة مجلس الأمن لشهر أبريل (نيسان)، الأمر الذي أثار غضب كييف، التي اعتبرت الخطوة إهانة للمجتمع الدولي بسبب الحرب التي تتعرض لها من قبل القوات الروسية منذ أكثر من عام. وانتقد مسؤول أوكراني بارز أمس السبت «الضربة الرمزية» المتمثلة في تولي روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن بالأمم المتحدة. وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، أمس السبت، إن رئاسة موسكو للمجلس خلال الشهر الحالي تشكل إهانة للمجتمع الدولي. وكتب كوليبا على «تويتر» في اليوم الأول من تسلم موسكو مهامها: «الرئاسة الروسية لمجلس الأمن الدولي تشكل صفعة في وجه المجتمع الدولي»، داعيا «الأعضاء الحاليين» إلى «التصدي لأي محاولة روسية لإساءة استخدام هذه الرئاسة». وتتولى روسيا الرئاسة لمدة شهر خلفا لموزمبيق. كما كتب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على «تويتر» باللغة الإنجليزية «ليس مجرد خزي فحسب. إنها ضربة رمزية أخرى لنظام العلاقات الدولية المبني على قواعد». وتولت روسيا أمس السبت رئاسة مجلس الأمن الذي تتبدل رئاسته بشكل دوري على نحو شهري. وكانت آخر مرة تولت فيها موسكو رئاسة المجلس في فبراير (شباط) 2022 حينما بدأت قواتها اجتياحا شاملا لأوكرانيا. وقال الكرملين الجمعة إنه يخطط «لممارسة كل الحقوق» في أثناء تولي المنصب.

كما اعتبرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس – غرينفيلد أن روسيا «يجب ألا تكون» عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي. وقالت توماس – غرينفيلد لوكالة الصحافة الفرنسية إن «روسيا عضو دائم في مجلس الأمن، يجب ألا تكون كذلك بسبب ما فعلته في أوكرانيا لكن ميثاق (الأمم المتحدة) لا يسمح بتعديل وضعها عضوا دائما». وأكدت السفيرة الأميركية أنها تتوقع من روسيا أن تتصرف «بطريقة مهنية» حين تتولى الرئاسة رغم تشكيكها في ذلك.

وقالت: «نتوقع أيضا أن تسعى إلى فرص للدفع قدما بحملتها للتضليل الإعلامي ضد أوكرانيا والولايات المتحدة وكل حلفائنا». وتابعت «في كل فرصة، نعبر عن قلقنا بشأن تصرفات روسيا»، مكررة تنديد واشنطن بـ«جرائم حرب وانتهاكات لحقوق الإنسان ترتكبها» في أوكرانيا. وشددت توماس – غرينفيلد على أن الولايات المتحدة ستدين تصرفات روسيا وستطلع العالم بأسره على «ما تقوم به روسيا وعواقب أفعالها ضد أوكرانيا».

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن كييف تسعى إلى التواصل مع السلطات الصينية لمناقشة الصيغة المقترحة للسلام، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، أمس السبت. وأضاف زيلينسكي في مؤتمر مشترك مع قادة سلوفاكيا وسلوفينيا وكرواتيا ومولدوفا: «يجب عمل كل شيء لإشراك أكبر عدد من الدول في الانتصار في هذه الحرب». ونقلت بلومبرغ عن زيلينسكي القول: «نبعث إشارات ونقول إننا مستعدون للقاء والتحدث. نحن في انتظار إجابة».

وقالت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون إن مقترحات الصين تشمل وقفا لإطلاق النار، وهو ما من شأنه أن يجمد الأراضي التي استولت عليها روسيا، ورغم ذلك، لم يرفض زيلينسكي جهود الصين للوساطة؛ حيث إن ما يرجى منها هو عدم مساعدة حليفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلن قصر الإليزيه الجمعة أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيحذّر نظيره الصيني شي جينبينغ خلال زيارته المقرّرة إلى بكين الأسبوع المقبل من اتّخاذ «قرار كارثي» بتقديم دعم عسكري لروسيا في حربها ضدّ أوكرانيا. وقال أحد مستشاري ماكرون للصحافيين طالباً منهم عدم نشر اسمه، إنّه «إذا اتّخذت الصين هذا القرار الكارثي، فسيكون له تأثير استراتيجي كبير على النزاع». وأضاف أنّ ماكرون يريد «إيجاد مساحة» مشتركة مع بكين للقيام بـ«مبادرات» من أجل «دعم السكّان المدنيين الأوكرانيين» وكذلك أيضاً «تحديد مسار متوسط المدى لحلّ النزاع». وتابع المستشار الرئاسي الفرنسي «نريد تجنّب الأسوأ، ولهذا السبب يتعيّن علينا التحاور معهم (الصينيين) لعرض موقفنا عليهم».

وشدّد المستشار على أنّ هذا الحوار مهمّ للغاية لأنّ «الصين هي الدولة الوحيدة في العالم القادرة على التأثير بشكل فوري وجذري على النزاع، في هذا الاتّجاه أو ذاك». وأضاف أنّ الصين التي لم تدن الغزو الروسي لأوكرانيا قوة قادرة على «تغيير مسار» هذه الحرب.

ويقوم ماكرون بزيارة دولة إلى الصين تستمرّ من الأربعاء إلى الجمعة للعمل خصوصاً «من أجل عودة السلام في أوكرانيا». وحتى قبل بضعة أيام خلت، كان ماكرون يعوّل على قدرته على إقناع نظيره الصيني بالضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتوصل إلى حلّ تفاوضي للنزاع. لا بل إنّ طموحات ماكرون بلغت حدّ إبداء أمله في أن تؤدّي الصين «دور وساطة» في هذا النزاع. لكنّ الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني إلى موسكو قبل عشرة أيام والتي أشاد خلالها شي وبوتين بالعلاقة «الخاصة» بين بلديهما، دفعت على ما يبدو السلطات الفرنسية إلى خفض سقف طموحاتها. وقال المستشار الرئاسي الفرنسي الجمعة «نحن واقعيون للغاية»، مشيراً بشكل خاص إلى أنّ الصين ليس بتاتاً في وارد إدانة الاجتياح الروسي لأوكرانيا.