عالمية

ماذا تحمل «عقيدة روسيا» الخارجية الجديدة لأفريقيا؟

الرئيس الروسي خلال مصادقته على وثيقة السياسة الخارجية (الرئاسة الروسية عبر «تويتر»)القاهرة: تامر الهلالي

دفعت مصادقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، على وثيقة تحدد «الاستراتيجية الجديدة للسياسة الخارجية الروسية»، خصوصاً في قارة أفريقيا، إلى تساؤلات حول ماذا تحمل «عقيدة روسيا» الخارجية الجديدة لأفريقيا؟ بينما تحدث خبراء وباحثون عن «سعي موسكو لدور أكبر في القارة»؛ لكنهم حذروا من «مخاطر محتملة».
وتنص الوثيقة على أن موسكو «تقف متضامنة مع الدول الأفريقية في سعيها لإقامة عالم متعدد الأقطاب أكثر عدلاً، والقضاء على التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية (التي تفاقمت بسبب السياسات الاستعمارية الجديدة) لعدد من الدول المتقدمة، تجاه أسرع قارات العالم نمواً»، بحسب ما أوردته وكالة «سبوتنيك» الرسمية الروسية.
وتعهدت الحكومة الروسية في الوثيقة الاستراتيجية بأنها ستعطي الأولوية «لضمان سيادة واستقلال» الدول الأفريقية، من خلال المساعدة في «مجالات الأمن، بما يشمل أمن الغذاء والطاقة والتعاونين العسكري والفني». ووفقاً للسياسة الروسية الجديدة تجاه أفريقيا، تلتزم موسكو «المساعدة في حل والتغلب على تداعيات النزاعات المسلحة في جميع أنحاء أفريقيا على أساس المبدأ الذي صاغه الاتحاد الأفريقي (المشاكل الأفريقية – الحلول الأفريقية)».
علاوة على ذلك، تنص العقيدة الجديدة للسياسة الخارجية على «تعزيز وتعميق التعاون الروسي – الأفريقي في مختلف المجالات على أساس ثنائي ومتعدد الأطراف»، بالإضافة إلى زيادة حجم التجارة والاستثمار مع أفريقيا، والتكامل مع الهيئات الاقتصادية الأفريقية.
يأتي هذا وسط تنافس دولي على النفوذ في القارة، حيث تقود الولايات المتحدة الأميركية جهوداً غربية لمجابهة تزايد نفوذ روسيا والصين في القارة. وترى أميركا تزايداً للنفوذ الروسي في عدد متزايد من دول القارة، حيث عملت مجموعة «فاغنر» (التي صنفتها واشنطن أخيراً منظمة إجرامية عابرة للقارات)، على تقديم خدماتها الأمنية في مواجهة الحركات والمجموعات المسلحة المعارضة، مساندة لأنظمة الحكم هناك.
فيما تكثف روسيا التعاون الروسي – الأفريقي، وشهد هذا العام جولة قام بها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف على عدد من دول القارة، بعد قمة أميركية – أفريقية شهدت حضور معظم القادة الأفارقة، وانتهت بتعهدات أميركية بمساعدات واستثمارات للقارة. وبعد أسابيع قليلة من هذه القمة، قامت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، بجولة أفريقية، في يناير (كانون الثاني) الماضي، ثم زيارة وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، منتصف مارس (آذار) الماضي، للنيجر وإثيوبيا.
ويرى حسن أيدين، باحث دكتوراه في العلاقات الدولية بجامعة شنغهاي الصينية، أن روسيا من خلال الوثيقة ترسخ للقارة «شريكاً وحليفاً جيوستراتيجياً أساسياً في ضوء تصاعد العداء مع القوى الغربية، وهو ما قد يمنح القارة أدواراً كبرى في المرحلة المقبلة». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن «موسكو تسعى من خلال السياسة الجديدة كذلك إلى كسر العزلة الدولية السياسية والاقتصادية التي تعاني منها، من خلال جذب القارة الكبرى كحليف مهم، علاوة على استهدافها كفضاء بديل لاقتصادها الذي يعاني من عقوبات غربية قاسية، حيث القارة الشابة ديموغرافياً تمثل إحدى أكبر وأهم أسواق العالم».
ولفت أيدين إلى أن الوثيقة تمثل «تأكيداً على دبلوماسية وتوجه روسيين قائمين بالفعل يهتمان بالقارة، حيث تصاعد نفوذ موسكو في القارة أخيراً»، مرجحاً أن «الوثيقة تشير إلى أن روسيا تسعى لـ(عالم جديد) ونظام دولي متعدد الأقطاب، ستلعب فيه التحالفات والشراكات الاستراتيجية دوراً محورياً».
فيما يرى رامي زهدي، الخبير في الشؤون الأفريقية، أن الوثيقة برغم ما تطرحه من مزايا وأدوار كبرى للقارة في مجالات التعاون الاقتصادي والاستراتيجي والاستثمار، فإنها قد تدشن لأن «تصبح أفريقيا ساحة لمخاطر جديدة محتملة»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط»، أنه على «الدول الأفريقية تبني مواقف موحدة تعلي مصالحها وتتجنب السقوط في فخ الانحيازات إلى قوى على حساب أخرى».