اخبار سياسية محلية

عاجل.. الكورد يرفضون ضغوط بغداد ويؤكدون: نتائج الاستفتاء لن تلغى

 

قال هيمن هورامي المستشار السياسي لرئيس اقليم كوردستان ان اجتماع حزبي الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني انتهى يوم الاحد بالتأكيد على رفض ضغوط بغداد ومطالب إلغاء نتائج استفتاء الاستقلال.

جاء ذلك في ختام اجتماع للمكتب السياسي للحزبين عقد في دوكان بالسليمانية باشرف رئيس الاقليم وزعيم الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني ورئيس الجمهورية والقيادي في الاتحاد الوطني فؤاد معصوم.

وأوضح هورامي في تغريدة على “تويتر” أن الحزبين “يرفضان أي مطالب بإبطال نتائج الاستفتاء، والشروط المسبقة للحوار”.

وأضاف أنه “لن تكون هناك مفاوضات من جانب واحد مع بغداد من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني أو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وإذا كان هناك أي تفاوض مع بغداد سيكون مع وفد مشترك يمثل جميع أحزاب كوردستان”.

وتابع هورامي بالقول، ان الاجتماع اختتم “بإعادة تأكيد وحدتنا الوطنية في مواجهة كل الضغوط، استعدادنا للوصول إلى حل سلمي للموقف الحالي في جميع المناطق”.

كما أكد ان المجتمعين رفضوا الخيار العسكري ولكن أبدوا استعداد الاقليم وقواته للدفاع في حال شن اي هجوم.

وتصاعد التوتر بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كوردستان الشهر الماضي وصوتت فيه الاغلبية الساحقة لصالح الاستقلال عن العراق.

ولا تعترف بغداد بالاستفتاء وتقول انها لن تدخل في مباحثات مع الاقليم قبل الغاء نتائجه. وهددت بشن هجوم على المناطق المتنازع عليها.

وترفض البيشمركة الانسحاب من مواقعها التي تمركزت فيها اثر فرار الجيش العراقي منها امام هجوم تنظيم داعش في 2014 وحالت دون سيطرة التنظيم على المحافظة.