اخبار سياسية عالمية

فرنسا تقاضي جوجل وأبل

 
ترجمة / نورس احمد
 
ستقاضي فرنسا عمالقة Apple الرقمي و Google لـ “ممارسات تجارية مسيئة” ، يمكن أن تكون العقوبة “بملايين اليورو”.
 
“أنا أؤمن بالاقتصاد القائم على العدالة ، ولذلك سأعين شركة Google و Apple في المحكمة التجارية في باريس للممارسات التجارية المسيئة” تجاه الشركات الفرنسية الناشئة ، التي أعلن عنها يوم الأربعاء على راديو RTL الوزري الاقتصاد والمالية الفرنسية ، برونو لو مير.
 
واعتمد الوزير على دراسة استقصائية أجرتها المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلكين ومكافحة الغش (DGCCRF) بين عامي 2015 و 2017 ، والتي أبرزت “اختلالاً كبيراً في التوازن” في ممارسات فرنسا. لوكالة فرانس برس مصدر في وزارة المالية.
 
وكشف الوزير النقاب عن أن الشركات الفرنسية المبتدئة “تفرض رسومًا” عندما تفاوضت على بيع طلباتها لشركة Google و Apple التي “تستعيد البيانات أيضًا”. وقال “يمكن لكل منهما تغيير العقود من جانب واحد.”
 
وفقا للوزير ، هذا الوضع “غير مقبول”. وأضاف “أعتقد أن جوجل وأبل قوية ، كما هي عليهما ، ليس من الضروري أن نتعامل مع شركاتنا الناشئة ومطورينا + كما نفعل اليوم”.
 
وقد أكد العمدة ، الذي كان قد أوحى في الصيف الماضي بالتهديد بفرض الشركات العملاقة الرقمية على دورانها في فرنسا من خلال شجب ممارسات تحسين الضرائب ، أن هذه الدعوى ستؤدي إلى ” العقوبة التي هي بملايين اليورو “.
 
– أبل بالفعل على المقعد الساخن –
 
وقال مصدر بيرسي “الشكوى التي قدمتها DGCCRF نيابة عن الوزير تدعو إلى وقف الممارسات وغرامة قدرها مليوني يورو”.
 
وقالت لو مير: “مسؤوليتي هي أن أكون ضامنا للنظام الاقتصادي العام ، وهناك قواعد ، وهناك عدالة ويجب احترامها”.
 
ينضم الإجراء الذي أطلقته الحكومة إلى إجراء تم إطلاقه قبل 18 شهرًا بواسطة شركة Nexedi ، وهي شركة صغيرة لتكنولوجيا المعلومات تقع في شمال فرنسا ، والتي هاجمت شركة Apple لممارسات الأعمال المسيئة ويجب أن تجد العملاق في التفاحة في 31 مايو قبل محكمة باريس التجارية.
 
تنتقد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم Apple لتطلب منه استخدام بعض من برامجه البرمجية في تطبيقاتها ، إذا أرادت أن تتم الإشارة إليها في App Store.
 
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جان بول سميتس لوكالة فرانس برس “نحن سعداء جدا وطمأننا جدا ان برونو لو مير ردت على هذه المسألة”. وأضاف “نتوقع الكثير من هذا الإجراء ، ونحن لسنا وحدنا”.
 
وتأتي شكوى الوزير في وقت تتزايد فيه المخاوف من نشوب حرب تجارية بعد قرار دونالد ترامب فرض ضرائب على واردات الصلب والألمنيوم رغم أن بيرسي ينفي أي صلة.
 
قبل شركة جوجل وشركة آبل ، كانت شركة أمازون التي تم تعيينها في شهر ديسمبر الماضي من قبل فرنسا أمام المحكمة التجارية في باريس عن “عدم توازن كبير في العلاقات التجارية” مع الشركات التي تبيع على منصتها في فرنسا.
 
وقد ذكر وزير الدولة للشؤون الرقمية منير محجوبي في كثير من الأحيان “السجون الذهبية” التي يستخدمها مستخدمو الإنترنت ، الذين غالباً ما يحصلون على الخدمات والمحتوى الذي تمت تصفيته بحكم الواقع من قبل العملاق الأمريكي.
 
تستهدف الشركات العملاقة الرقمية بالفعل العديد من الاتهامات حول ممارسات تحسين الضرائب.
 
تعتزم المفوضية الأوروبية تقديم مقترحاتها الأولى حول الضرائب الرقمية في بروكسل في 21 مارس ، والتي سيعالجها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في قمة تعقد يومي 22 و 23 مارس في العاصمة الأوروبية .
 
كما استهدفت أبل في فرنسا بإجراء تحقيق قضائي ، افتتح في أوائل يناير ، بسبب “التقادم المخطط له”.
 
أما بالنسبة لشركة Google ، فقد حكم عليه الاتحاد الأوروبي في نهاية يونيو الماضي بغرامة قياسية بلغت 2.42 مليار يورو بسبب ممارسات تعتبر منافسة للمنافسة. تتهمه المفوضية الأوروبية بإساءة استخدام موقعه المهيمن في البحث عبر الإنترنت لصالح خدمة “Google Shopping”.