اخبار سياسية عالمية

قاضي أمريكي يمدد سجن أحد عناصر “بلاك ووتر” المُدان بقتل 14 مدنياً بساحة النسور ببغداد

مدد قاض اتحادي أمريكي, السبت, سجن مقاول الأمن السابق لشركة “بلاك ووتر”، بعد إدانته بالقتل من الدرجة الأولى في جريمة مقتل 14 مدنياً في ساحة النسور ببغداد 2007.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير إن “قاضي مقاطعة كولومبيا رويس سي لامبيرث حدد موعداً لإعادة المحاكمة “لنيكولاس أ. سلاتن”، (33 عاما)، الذي يقضي حكما إلزاميا بالسجن مدى الحياة منذ شهر تشرين الأول عام 2014″، مبيناً أن الأدلة في هذه القضية أثرت على الإفراج عنه قبل المحاكمة”.

ونقل التقرير عن لامبرث قوله, أنه “سمع أسابيع من الشهادة التي تحدثت عن خطورة المتهم على المجتمع”، مؤكدا أن “الأدلة المقدمة في المحاكمة كانت قوية بما فيه الكفاية لكي تحكم هيئة محلفين عليه”.

وكان عناصر في شركة “بلاك ووتر” الأمنية، قد عمدوا في 16 أيلول عام 2007، على إطلاق النار على مدنيين عراقيين عزل في ساحة النسور غربي بغداد، ما أسفر عن استشهاد 17 وإصابة 20 آخرين، وهي جريمة أثارت غضب العراقيين.

وفي عام2014 حوكم أربعة من موظفي الشركة في المحكمة الاتحادية الأمريكية وأدين واحد من الموظفين بتهمة القتل المتعمد، فيما أدين الثلاثة الآخرون بتهمة القتل غير العمد باستخدام أسلحة نارية.

وادعى حراس الشركة الأمنية آنذاك أن قافلتهم العسكرية تعرضت لكمين، وأنهم أطلقوا النار على المهاجمين للدفاع عن القافلة، في حين أكدت الحكومة العراقية والمحقق أن القتل لم يكن مبرراً، وفي اليوم التالي، تم إلغاء رخصة بلاك ووتر للعمل في العراق بصورة مؤقتة، وأقرت وزارة الخارجية الأمريكية بأن حصيلة الحادثة هو “سقوط أبرياء”.