اخبار رياضية

كأس العرب: الترشيحات تصب في صالح الإمارات وتونس

تدخل الإمارات كأس العرب بالقوة الضاربة بقيادة مدربها الهولندي بيرت فان مارفيك، على أمل مصالحة المشجعين بعد مسيرة مهتزة في المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022.

ويواجه فان مارفيك ضغوطاً بعدما أخفق في تحقيق أي فوز في أول خمس مباريات بتصفيات كأس العالم، قبل أن يفوز هذا الشهر بصعوبة 1-0 على لبنان لينعش آماله في التأهل للملحق على الأقل.

وتحتل الإمارات المركز الثالث في المجموعة الأولى بتصفيات كأس العالم برصيد ست نقاط من ست مباريات، وتتقدم بنقطة واحدة على لبنان وبنقطتين على العراق وأربع نقاط على سوريا.

وثارت تكهنات في الفترة التي سبقت إعلان القائمة حول ذهاب الإمارات للبطولة بتشكيلة من الصف الثاني، لكن فان مارفيك اختار لاعبيه البارزين وفي مقدمتهم القائد المخضرم إسماعيل مطر البالغ عمره 38 عاماً.

وقال لاعب الإمارات السابق الذي شارك في كأس العالم 1990 عبد الرحمن محمد: “مشاركة الأبيض في هذه البطولة ستكون خير إعداد وتحضير للمباريات المتبقية من مشوار التصفيات الحاسمة المؤهلة لكأس العالم، خاصة بعد الدفعة المعنوية المتمثلة في الفوز على لبنان”.

وأضاف: “مباريات البطولة ستكون فرصة طيبة للمدرب فان مارفيك، لخوض عدد من المباريات القوية، بعدما كنا نلومه سابقاً لقلة مبارياته الودية، وبالتالي فإن هذه البطولة ستكون فرصة لتجربة بعض اللاعبين الذين لم يحصلوا عليها في المشاركة خلال الفترة الماضية”.

وتابع: “الظهور القوي خيار أساسي لا مفر منه، ذلك لأن المنتخب لا يمكنه أن يتحمل التأثر بشكل سلبي معنوياً في هذه المرحلة”.

ومن المنتظر أن تخوض الإمارات، التي تستهل مشوارها أمام سوريا بعد تعادلهما 1-1 في يوليو (تموز) الماضي بتصفيات كأس العالم، منافسة قوية مع تونس على صدارة المجموعة.

منافسة تونسية
تفتقد تونس عدداً من لاعبيها الذين يلعبون في أوروبا، لكنها ستخوض البطولة بتشكيلة قوية أيضاً استعداداً لخوض مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب على بطاقة الظهور في كأس العالم في قطر العام المقبل.

وقال مساعد مدرب تونس عادل السليمي: “حلمنا العودة باللقب إلى تونس، لكن ذلك يأتي عبر بذل المجهود في الملعب والتماسك بين اللاعبين”.

وخرج أيمن عبد النور مدافع أم صلال القطري من تشكيلة تونس يوم الأحد “لأسباب صحية”، وسينضم جاسر الخميري بدلاً منه.

وتعاني سوريا في تصفيات كأس العالم ولم تحقق أي فوز في ست مباريات، وتبدو آمالها ضعيفة في الوجود بالمركز الثالث المؤهل للملحق.

وستحاول موريتانيا استغلال كأس العرب لتحقيق صحوة بعد ظهور متواضع في تصفيات كأس العالم حيث احتلت المركز الأخير في مجموعة تصدرتها تونس، بعد أن جمعت نقطتين فقط من ست مباريات.

وجاء تأهل موريتانيا إلى كأس العرب عن طريق الدور التمهيدي الذي تفوقت فيه على اليمن في يونيو (حزيران).