اخبار سياسية عالمية

كوردستان تدعو بغداد لوقف “قراراتها المتطرفة”

 

دعا مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني، بغداد لوقف “قراراتها المتطرفة” ضد الاقليم كوردستان.
وكان العبادي اكد ان حكومته لا تقاطع إقليم كوردستان على خلفية استفتاء الاستقلال، بالرغم من جملة اجراءات عقابية تتخذها حكومتها بشكل تصاعدي.
وذكر بيان لمجلس امن اقليم كوردستان ، ان بارزاني استقبل السفير الالماني لدى بغداد سيريل نان والوفد المرافق له، وبحثا اخر التطورات السياسية والعسكرية وردود الافعال على اجراء استفتاء لاستقلال اقليم كوردستان.
واكد السفير الالماني اكد ان الهدف من زيارته للاقليم هو للسعي من اجل البدء بمفاوضات مفتوحة بين اربيل وبغداد والحد من التوترات القائمة بينهما.
وبشأن ردود الافعال والاجراءات التي اعلنتها بغداد بعد الاستفتاء اشار بارزاني الى ان الخلافات لا تحل عبر التهديدات والعنف، مشددا على ضرورة ان تكف بغداد عن الاجراءات والقرارات المتطرفة ضد اقليم كوردستان.
كما قال ان على المجتمع الدولي ان يكون حاثا ومساعدا لكي تقوم بغداد بالبدء بحوار مفتوح مع اربيل، لافتا الى ان الاقليم يرحب باي مسعى دولي يستهدف اقرار المزيد من السلام والاستقرار في المنطقة.
وزارت أطراف سياسية عراقية مؤخرا متمثلة بنائبي رئيس الجمهورية اياد علاوي واسامة النجيفي، ورئيس السلطة التشريعية سليم الجبوري مدينة أربيل، واجتمعت مع رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لغرض بدء جولة من الحوارات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية.
وجدد رئيس الحكومة حيدر العبادي في مؤتمره الاسبوعي اليوم الثلاثاء موقفه من استناف الحوار مع اقليم كوردستان برفض نتائج الاستفتاء على الاستقلال.
وهذا الموقف ترفضه القيادة الكوردية. التي تدعو الى بدء حوار غير مشروط.