مقالات

{كيسنجر والعراق}

حسن فليح /محلل سياسي

“الجزء الثالث”
حذر وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر مما وصفه بإهمال العراق، ودعا إدارة الرئيس باراك أوباما إلى التركيز على العراق باعتباره محورا إستراتيجيا في المنطقة.
وقال كيسنجر في مقاله بصحيفة واشنطن بوست تحت عنوان “لا تنسوا العراق” إن الإدارة الأميركية تراجعت خلال سنتها الأولى عن طرح الأهمية الإستراتيجية للعراق وعلاقة أميركا بها للنقاش.

وأوضح كيسنجر الذي شغل منصب وزير الخارجية في الفترة ما بين 1973 و1977، أن بلاد الرافدين شكلت محورا إستراتيجيا للمنطقة على مدى آلاف السنوات، فمواردها تؤثر في البلاد كثيرا، والخط الفاصل بين عالمي السنة والشيعة يجري في مركزها، أي بغداد.
كما أن الأقاليم الكردية بالعراق تشهد التوتر بين تركيا وإيران والخصوم داخل العراق، لذا فإنه ليس من مصلحة أميركا أن تترك فراغا في المنطقة.
وليس من الممكن كذلك فصل العراق عن الصراع مع “الجهاد الثوري”، فالنتيجة بالعراق ستؤثر على التوازن النفسي في الحرب ضد “الإسلام الراديكالي”، وتحديدا على ما إذا كان سينظر إلى الانسحاب الأميركي المستمر باعتباره تقهقرا من المنطقة أم طريقة أكثر فعالية لاستمرارها.

استقرار المنطقة سيتأثر بشكل كبير بمدى تحقيق التوازن الإستراتيجي والسياسي بين العراق وإيران

غير أن العراق غاب عن مناقشات السياسة في أروقة واشنطن، فيوجد مبعوث خاص لكل بلد هام دون العراق الذي يساعد تطوره على تحديد طبيعة العلاقة الأميركية بالمنطقة.
ودعا كيسنجر أوباما إلى التركيز على أن العراق ما زال يلعب دورا هاما في الإستراتيجية الأميركية، واعتبر أن الزيارات القصيرة لمسؤولين على مستوى رفيع ربما تكون مفيدة على صعيد الرمزية، ولكن هذه الرمزية يجب أن تنطوي على الاستمرارية العملياتية المطلوبة للمفهوم الإستراتيجي لمنطقة تلوح في أفقه.
وقال إن الحكومة العراقية “الشيعية” الراهنة عجزت عن تحقيق التوازن بين طوائف السنة والشيعة والأكراد، وحتى التسوية مع إيران.
فإذا ما ساد “المتطرفون” في الجانب الشيعي، حسب تعبير كيسنجر، وجاء هذا الجانب ليهيمن على المناطق السنية والكردية، وإذا ما اتفق هذا الجانب مع طهران، “فإننا سنشهد –وربما سنكون مساهمين في ذلك- تحولا جوهريا في التوازن بالمنطقة”.
والنتيجة في العراق ستنطوي على عواقب عميقة في السعودية ودول أخرى في الخليج ولبنان، لذلك فإن مصلحة أميركا تكمن في تطور معتدل لسياسات العراق المحلية والخارجية.
وحول الملف الإيراني، قال كيسنجر إن تسويته سواء كانت عبر الدبلوماسية أو سبل أخرى، ستؤثر في استقرار المنطقة بشكل كبير بمدى تحقيق التوازن الإستراتيجي والسياسي بين العراق وإيران.
وفي غياب تلك النتيجة، فإن المنطقة ستتعرض لخطر العيش على كومة من المتفجرات وقد اشتعل فتيلها .
المصدر : واشنطن بوست .
نقول ان ما خطّط له هنري كيسنجر ، رُسِمَ بدقة وعناية، وراحت الولايات المتحدة تُنفذ الخطة بدراية وحنكة متناهية.
هنري كيسنجر صنع سياسة أميركا، فكان أكبر مخطط استراتيجي امريكي وكم كنا بحاجة الى فهم ما كان يخطّط له كيسنجر.. وها نحن اليوم نحتاج الى قدر كبير من الوعي لتجاوز الأخطاء التي وقعنا فيها وكنا ضحية سهلة لذلك التخطيط ، لابد ان نعيش بسلام ووئام مع بعضنا، فننبذ المذهبية والطائفية البغيضة التي باعدت بين الشعب الواحد ، والتي عملت على تغذيتها وتجذيرها قوى سياسية ضالعة بالمؤامرة على العراق وبدعم دولي واقليمي واضح .